السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية تشخيص ورم مورتون العصبي.. ما دور الفحص الإكلينيكي؟

الإثنين 27/نوفمبر/2023 - 10:34 م
كيفية تشخيص ورم مورتون
كيفية تشخيص ورم مورتون العصبي


كيفية تشخيص ورم مورتون العصبي.. ورم مورتون العصبي عبارة عن ورم حميد صغير يصيب قدم الإنسان بحيث يشعر المريض وكأنه يقف على قطعة صغيرة من الحجر، وينتج ورم مورتون نتيجة تضخم أو زيادة سمك الأنسجة المحيطة بأحد أعصاب مشط القدم والتي تمتد إلى أصابع القدم مما يؤدى إلى تلف أو تهيج هذا العصب، مسببًا ألما وحرقانا ووخزا في باطن القدم عادة بين الإصبع الثالث والرابع في القدم؟، لذا هيا نتعرف خلال هذا التقرير على كيفية تشخيص ورم مورتون العصبي.

  

كيفية تشخيص ورم مورتون العصبي

وعن كيفية تشخيص ورم مورتون العصبي، يقول الدكتور هشام عبد الباقي، استشاري العظام: يقوم الطبيب المعالج من أجل التشخيص الصحيح لورم مورتون العصبي، بالضغط على مشط القدم وتحسس وجود أي كتلة أو ورم حميد أو بروز، لافتًا إلى أنه في أغلب الحالات يستطيع الطبيب تشخيص ورم مورتون من خلال الفحص الاكلينيكي.

وينوه استشاري العظام، إلى أنه في بعض الحالات قد يستدعي القيام بالأشعة للوصول لتشخيص دقيق، ومن ضمن تلك الأشعة، الأشعة السينية وذلك ليقوم الطبيب باستبعاد وجود أي كسور إجهادية أو وجود خشونة في مفصل الكاحل، كما قد يستدعي إجراء الرنين المغناطيسي أو الموجات الفوق صوتية وذلك للكشف عن وجود أي ورم في الأنسجة الناعمة الرخوة.

ويضيف الدكتور هشام عبد الباقي، أنه في حالات نادرة قد يطلب الطبيب إجراء تخطيط كهربائي للأعصاب ويعتبر هذا الاختبار واحدا من مجموعة اختبارات الكهربية التي تفحص أداء جهاز الأعصاب المحيطي والعضلات.

طبيب يفحص حالة سيدة مصابة بورم موتون العصبي

علاج ورم مورتون

ويذكر الدكتور هشام عبد الباقي أن علاج ورم مورتون، عادة ما يتم بإحدى الطرق التالية:

العلاج التحفظي لورم مورتون 

في أغلب الحالات يتم اللجوء لهذا النوع من العلاج لمعالجة ورم مورتون؛ إذ يتم تحديد نوع العلاج تبعًا لشدة الأعراض؛ لذا ينصح مرضى ورم مورتون بوضع دعامات القوس ووسادات القدم داخل الأحذية، فهي تساعد في تقليل الضغط على العصب، كما أن هناك بعض الحشوات والقوالب الطبية التي قد يصفها الطبيب ويتم تصميمها خصيصًا لكي تلائم معالم القدم والحذاء.

وعلى الأغلب بحسب الدكتور هشام عبد الباقي، سيقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية المسكنة لألم ورم مورتون ومن ضمنها مضادات الالتهاب اللاستيرويدية مثل النابروكسين والايبوبروفين لتقوم بتخفيف الألم والتقليل من حدته بالإضافة إلى نصح المريض بالراحة لمدة من الوقت وعدم إجهاد القدم المصابة.

ويضيف أنه في بعض الحالات يتجه الأطباء إلى حقن منطقة الإصابة في القدم ومن ضمن هذه الحقن حقن الكورتيزون والتي تعمل كمادة فعالة لتخفيف الألم حيث تقوم بتخفيف الالتهاب عند بعض المرضى وتساعد على إنهاء الأعراض المصاحبة لورم مورتون.

حقن الكحول لعلاج ورم مورتون

ومؤخرًا اتجه الأطباء إلى حقن الكحول داخل منطقة الإصابة وهو عبارة عن حقن العصب المتورم بكحول بنسبة 4% بتوجيه الموجات الفوق صوتية وذلك لتخفيف الألم الناتج عن عقدة باطن القدم والتقليل من حدة الأعراض.

ويؤكد أن استشاري العظام أن العلاج بهذه الطريقة فعال بنسبة كبيرة حيث يشهد المريض تحسنا ملحوظا بعد عدة أيام إلا أنه لم يتم إجراء أي اختبارات للتأكد من تأثيره على صحة القدم على المدى البعيد، وقد يحتاج المريض إلى إعادة حقن الكحول مرة أخرى بعد حوالي 3 شهور.