الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اكتشاف علاج السكر.. أيهما أفضل زراعة النخاع أم البنكرياس؟

الثلاثاء 05/يوليو/2022 - 10:00 م
اكتشاف علاج السكر..
اكتشاف علاج السكر.. أيهم أفضل زراعة النخاع أم البنكرياس؟


"اكتشاف علاج السكر" هو الحدث الذي يبحث عنها مرضى السكر بشكل مستمر، من أجل الوصول إلى أحدث وسائل العلاج للتخلص من مرض السكري بشكل سريع، وبخاصة إبر الأنسولين التي يأخذها البعض وتعرضه للآلام مع كل شكة من إبرة الأنسولين في الجسم.

اكتشاف علاج السكر 

وقد أعلنت أحد شركات الأدوية في الولايات المتحدة الأمريكية عن الوصول إلى اكتشاف علاج السكر، يعتمد على استخدام الخلايا الجذعية التي تعد المسئول الأول عن إنتاج الأنسولين في الدم، وقد تم إجراء التجربة السريرية على أحد المواطنين الأمريكان يدعي "براين شيلتون" والبالغ من العمر 64 عاما، وقد شفى من السكر النوع الثاني بعد أخذ جرعة من هذا الحقنة.

علاج نهائي لمرض السكر النوع الأول 2022

وحول علاج نهائي لمرض السكر النوع الأول 2022، فهناك أبحاث تجرى خلال الفترة الحالية حول القيام بزراعة بنكرياس في جسم مريض السكر النوع الأول، إلا أن مثل هذه العمليات قد تكون مكلفة، كما أنه ليس من السهل الحصول على بنكرياس يتوافق مع جسم مريض السكر، فالعلاج الحالي هو أخذ جرعة من الأنسولين التي تعمل على مساعدة البنكرياس في توفير نسبة أنسولين جيدة في الجسم، ومن ثم يحدث انتظام في معدل السكر في الدم.

علاج السكر الجديد 2022

وإذا كنت تريد الوصول إلى علاج السكر الجديد 2022، فقد قامت أحد شركات الأدوية المصرية بالتعاقد مع الشركة الأمريكية من أجل إنتاج علاج السكر الجديد في مصر، علما أن سعر 5 جرعات يسجل نحو ألفين جنيه، إلا أن هذا النوع من الدواء يحتاج إلى استشارة الطبيب أولا حتى لا يحدث أي مضاعفات تؤثر على صحة المريض.

علاج السكر نهائيا 

وإذا كنت تبحث عن علاج السكر نهائيا، فهذا غير حقيقي ولا يوجد أي أبحاث تؤكد الوصول إلى علاج نهائي للسكر، فكل ما يستطيع فعله مريض السكر هو تحقيق معادلة المثلث والتي تتمثل في تناول جرعات الدواء في الوقت المحدد، وأيضا تناول غذاء يحتوي على الفيتامينات والمعادن والألياف التي تدعم البنكرياس من أجل إفراز الأنسولين، بجانب ممارسة الرياضة بشكل منتظم.

وكشفت الأبحاث العلمية أن أكثر الأشخاص المعرضين للإصابة بمرض السكري النوع الثاني، هم أصحاب السمنة المفرطة، لذا يجب على مريض السكر التخلص من السمنة المفرطة من أجل الوصول العلاج المناسب بالإضافة إلى أن يكون له فاعلية كبيرة في ضبط مستويات السكر في الدم.

الجديد في علاج السكر 2022 النوع الأول 

والجديد في علاج السكر 2022 النوع الأول، هو البحث زراعة البنكرياس في مرض السكر النوع الأول، علما أن النوع الأول يعني أن البنكرياس لا يستطيع إفراز الأنسولين، أي أن خلايا البنكرياس أصبحت تالفة، إلا أن هذه الأبحاث التي تجرى لم تحقق نجاح حتى الآن لعدة أسباب أبرزها ما يلي: 

  • هو عدم وجود بنكرياس فهناك صعوبة في الحصول على متبرعين بالبنكرياس 
  • بالإضافة إلى أن ليست كل نتيجة زراعة البنكرياس واحدة لجميع الأفراد فهناك اختلاف في مدى قدرة الجسم على تقبل البنكرياس الجديد 

علاج نهائي لمرض السكر النوع الثاني 

وحول علاج نهائي لمرض السكر النوع الثاني، فهناك أبحاث تجرى خلال الفترة الحالية على زرع خلايا النخاع العظمى أو استخدام دم الحبل السري من أجل تجديد خلايا البنكرياس، وقد تم إجراء التجارب السريرية على مرضى السكر النوع الأول والثاني، وقد تم التوصل إلى هذه النتائج.

اكتشاف علاج السكر.. أيهم أفضل زراعة النخاع أم البنكرياس؟
 

النتيجة الأولى هي أنه يمكن الشفاء بشكل تام من مرضى السكري النوع الثاني وأيضا الأول في حالة زراعة الخلايا الجذعية في جسم المريض

النتيجة الثانية أثبتت أن زراعة الخلايا الجذعية آمنه للغاية ولا يوجد أي ضرر على صحة الإنسان 

النتيجة الثالثة تمثلت في أن زراعة الخلايا الجذعية كانت الأكثر فاعلية عندم تم استخدام دم الحبل السري عند الزراعة.

وتوصلت النتائج أيضا إلى أن مرضى السكري الذين أصيبوا بحمض الكيتوني السكري لا يصلح لهم إجراء عملية زراعة الخلايا الجذعية 

كما توصلت النتائج إلى أن كلما تم اكتشاف مرض السكري في وقت مبكر كلما كانت زراعة الخلايا الجذعية أكثر فاعلية وأمان.

أعراض مرض السكري 

ومن أعراض مرض السكري، فهو يعد المرض الصامت القاتل، فهو ليس من السهل الوصول إليه إلا في وقت متأخر، بعدما يكون قد دمر العديد من الخلايا في الجسم، ونعرض في السطور التالية أعراض مرض السكري. 

  • يشعر المريض بالجفاف والعطش الشديد 
  • بالإضافة إلى الرغبة في تناول كميات كبيرة من المياه 
  • وأيضا يشعر المريض بالإرهاق الشديد والرغبة في النوم 
  • بالإضافة إلى الدوخة والشعور بالغثيان 
  • كما يلاحظ المريض بظهور الدمامل في الجسم 
  • وأيضا وجود صعوبة في التئام الجروح 
  • كما يرى مريض السكري أن هناك عدم وضوع الرؤية 
  • مع ملاحظة خسارة كبيرة في الوزن 
  • وأيضا الشعور بالتنميل في القدم واليدين
  • كما تلاحظ بعض السيدات بوجود عدوى فطرية في المهبل 
  • وأيضا قد تلاحظ وجود تكيس في المبايض