الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة تصوير جديدة لفيروس كورونا تكشف تغيرات هيكلية في الدماغ

الثلاثاء 28/نوفمبر/2023 - 05:00 ص
فيروس كورونا
فيروس كورونا


البحث الجديد الذي سيتم تقديمه في الاجتماع السنوي للجمعية الإشعاعية لأمريكا الشمالية هو الأول الذي يكشف عن التغيرات المجهرية في الدماغ لدى مرضى فيروس كورونا لفترة طويلة مقارنة بالمرضى المتعافين تمامًا والأشخاص غير المصابين. تشير النتائج إلى أن أعراض فيروس كورونا الطويلة يمكن أن ترتبط بتغييرات في شبكات دماغية محددة.

يوضح ألكسندر راو، قائد الفريق: “على حد علمنا، هذه هي الدراسة الأولى التي تقارن المرضى الذين يعانون من مرض كوفيد طويل الأمد مع مجموعة ليس لها تاريخ مع كوفيد-19 ومجموعة مرت بعدوى كوفيد-19 ولكنها سليمة بشكل شخصي”. مؤلف الدراسة من مستشفى جامعة فرايبورغ في ألمانيا.

تصوير الدماغ

استخدم البحث تقنية جديدة نسبيًا لتصوير الدماغ تسمى تصوير البنية المجهرية الانتشارية (DMI). تقوم هذه التقنية بتتبع حركة جزيئات الماء عبر أنسجة المخ لتقديم صورة عالية الدقة للبنى المجهرية للدماغ.

وبالبحث بشكل عام عن آفات أو تشوهات الدماغ، اكتشف الباحثون عدم وجود اختلافات ملحوظة بين مرضى كوفيد وأولئك غير المصابين. ومع ذلك، فإن التركيز على الاختلافات في البنية المجهرية للدماغ كشف عن تغييرات كبيرة في مجموعات كوفيد.

الفرق بين مرضى كوفيد الطويل الأمد ومرضى كوفيد المتعافين تمامًا

واكتشف الباحثون أن ثلاث مجموعات طويلة من أعراض كوفيد-19 (التعب، وفقدان حاسة الشم، والضعف الإدراكي) يمكن أن ترتبط بأنماط محددة من التغيرات الهيكلية الدقيقة في الدماغ. لذا يبدو أن ما يميز مرضى كوفيد الطويل الأمد عن المرضى المتعافين هو كيف أعاد المرض تشكيل الدماغ بشكل خاص.

ويشير راو إلى أن "التعبير عن أعراض ما بعد فيروس كورونا ارتبط بشبكات دماغية متأثرة محددة، مما يشير إلى الأساس الفيزيولوجي المرضي لهذه المتلازمة".

وفي حين تؤكد النتائج الأسس المرضية الحقيقية التي يقوم عليها فيروس كورونا الطويل، فإنها تثير عددًا من الأسئلة التي يأمل الباحثون في التحقيق فيها في المستقبل. على سبيل المثال، هل تتحسن هذه التغييرات في البنية المجهرية بمرور الوقت مع تغير أعراض مريض كوفيد لفترة طويلة؟ وهل هناك أي شيء يجعل مريض كوفيد يهيئ لتطور التغيرات الدماغية التي تميز كوفيد الطويل؟

سيتم تقديم البحث الجديد في الاجتماع السنوي للجمعية الإشعاعية لأمريكا الشمالية لعام 2023 هذا الأسبوع.