الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما أضرار الجلوس لفترة طويلة؟.. مشكلات عضلية هيكلية وتأثير على الدورة الدموية

الثلاثاء 28/نوفمبر/2023 - 02:00 ص
ما أضرار الجلوس لفترة
ما أضرار الجلوس لفترة طويلة؟


ما أضرار الجلوس لفترة طويلة؟.. بات استخدام أجهزة الحاسب الآلي يؤثر على نمط الحياة والأعمال بشكل كبير، دون الانتباه للساعات التي نقضيها على الكمبيوتر دون حركة.

ما أضرار الجلوس لفترة طويلة؟

ويقول الدكتور هشام عبدالباقي استشاري العظام وأمراض وإصابات مفصل الفخذ والركبة، إن الجلوس لفترات طويلة يمكن أن يضر بالصحة.

أضرار الجلوس لساعات طويلة

ويضيف استشاري العظام أنه عندما نجلس فترات طويلة، يتناقص تدفق الدم لدينا. ويؤدي ذلك إلى انخفاض مستويات الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، وبالتالي الشعور بالخمول، ولا يقتصر الأمر على مجرد الكسل والخمول، بل يمتد ليشمل تصلب العضلات، وآلام المفاصل، وانخفاض معدل حرق السعرات الحرارية، وزيادة الوزن.

وتابع: بالإضافة إلى ذلك، يميل الأشخاص الذين يجلسون لفترات طويلة إلى اتخاذ وضعية جلوس سيئة، سواء كان بسبب ضعف العضلات وعدم قدرتها على توفير الدعم المناسب للعمود الفقري، أو الانكباب أثناء الجلوس على المكاتب والحاسبات وأيضًا الهواتف المحمولة، وبمرور الوقت يؤدي الأمر إلى آلام الظهر والركبة والورك، والعديد من المشكلات.

أضرار الجلوس لفترات طويلة على العظام

وعن أضرار الجلوس لفترات طويلة على العظام، يقول الاستشاري إن الجلوس لفترات طويلة يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشكلات العضلية الهيكلية، بسبب آثاره على وضعية الجسم والدورة الدموية وإرهاق العضلات، ويتضمن ذلك:

الجلوس لفترات طويلة يمكن ان يؤدي إلى العديد من المشكلات العضلية الهيكلية

آلام الورك والساق، إذ يمكن أن يؤدي الجلوس لفترات طويلة إلى الضغط على العصب الوركي، وهو العصب المسؤول عن الحركة والإحساس في الجزء السفلي من الجسم، ومع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي هذا الضغط إلى تهيج العصب، مما يسبب آلام في الساق والورك.

ألم الركبة، فعند الجلوس، تكون الركبة مثنية، والإبقاء على هذا الوضع لفترات طويلة يؤدي إلى إجهاد العضلات المحيطة بالركبة والمسئولة عن دعمها، ما يؤدي إلى إضعاف العضلات، وبالتالي عدم استقرار المفصل والشعور بالألم.

آلام الظهر، إذ يؤدي الوضع السيئ أثناء الجلوس لفترات قصيرة إلى إجهاد العضلات والأربطة في أسفل الظهر، ولكن مع تكرار الجلوس لفترات طويلة في وضعيات خاطئة، فغالبًا يؤثر ذلك على أقراص وفقرات العمود الفقري، وبالتالي انضغاط الأعصاب أو الإصابة بالانزلاق الغضروفي، كما أن عدم الحركة لفترة طويلة يؤدي الى ضعف العضلات المحيطة بالعمود الفقري وتسعد على ثباته.