الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

متغير جديد من فيروس كورونا ينتشر في الولايات المتحدة

الأربعاء 29/نوفمبر/2023 - 06:00 ص
فيروس كورونا
فيروس كورونا


أظهرت بيانات حكومية جديدة أن انتشار متغير شديد التحور لفيروس كورونا تضاعف ثلاث مرات في الأسبوعين الماضيين، وفق موقع "medical x press".

الآن، ما يقرب من 1 من كل 10 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا يغذيها البديل BA.2.86، حسبما أفادت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها يوم الاثنين.

ينتشر المتغير بشكل أسرع في الشمال الشرقي: ما يزيد قليلا عن 13٪ من الحالات في منطقة نيويورك ونيوجيرسي يتم إلقاء اللوم فيها على BA.2.86.

وحذر العلماء لأول مرة من السلالة المتحورة للغاية في أغسطس، لكنها انتشرت منذ ذلك الحين في عدة مناطق في الولايات المتحدة.

حتى الآن، تم إلقاء اللوم في الغالبية العظمى من حالات فيروس كورونا الجديدة على متغير XBB والعديد من سلالاته، بما في ذلك متغيرات HV.1 وEG.5. لكن هذا قد يتغير قريبا.

وأظهرت البيانات أن تقديرات مراكز السيطرة على الأمراض تحمل هوامش خطأ واسعة حول انتشار BA.2.86، لكن التقدير الأخير يزيد ثلاثة أضعاف عما كان عليه في 11 نوفمبر.

ومع ذلك، "من المهم ملاحظة أن التوقعات المبكرة تميل إلى أن تكون أقل موثوقية، لأنها تعتمد على فحص اتجاهات النمو لعدد أقل من التسلسلات، خاصة وأن حجم الاختبارات المعملية لـ SARS-CoV-2 قد انخفض بشكل كبير مع مرور الوقت. "أشارت الوكالة في تحديث حول البديل.

وقالت منظمة الصحة العالمية في تقييم حديث للمخاطر حتى الآن، تشير البيانات الأولية حول السلالة إلى أنها لا تسبب مرضًا أكثر خطورة من السلالات السابقة، لكن الوكالة الدولية لا تزال تلاحظ ارتفاعًا مؤخرًا و"كبيرًا" في حالات BA.2.86.

وأشار مركز السيطرة على الأمراض أيضًا إلى أن البديل BA.2.86 يشكل خطرًا "منخفضًا" على الصحة العامة.

لكن بيانات مركز السيطرة على الأمراض الصادرة يوم الاثنين أظهرت أن زيارات قسم الطوارئ المرتبطة بفيروس كورونا بدأت في الارتفاع على الصعيد الوطني.

يقول الخبراء إن أحد سلالات BA.2.86 قد يكون هو السبب وراء هذه الزيادة.

في الأسابيع الأخيرة، كان العلماء يدرسون زيادة حادة في سليل BA.2.86 المسمى JN.1، والذي أصبح البديل الأسرع نموًا في جميع أنحاء العالم.

"في الوقت الحالي، JN.1 هو الإصدار الأكثر شيوعًا من BA.2.86 في مشاريع مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة BA.2.86 وستستمر فروعها مثل JN.1 في الزيادة كنسبة من التسلسل الجيني لـ SARS-CoV-2،" المتحدثة باسم مركز السيطرة على الأمراض ياسمين. وقال ريد لشبكة سي بي إس نيوز.

الاخبار الجيدة؟

وقالت الوكالة إنه من المتوقع أن تعمل لقاحات هذا الموسم ضد JN.1، كما تفعل ضد BA.2.86.