الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

التهاب الكلى.. 6 علامات وأعراض أولية تؤكد إصابتك

الأربعاء 29/نوفمبر/2023 - 02:00 م
التهاب في الكلى
التهاب في الكلى


التهاب الكلى هو حالة مرضية خطيرة، تؤثر على العديد من الأشخاص، في جميع أنحاء العالم، وصحة الكلى من الضروري الاهتمام بها وعدم تجاهلها، وفهم علامات الإصابة والأعراض للعلاج الفوري والسريع.

دور الكلى في الجسم

  • تصفية الفضلات من الدم
  • تنظيم ضغط الدم
  • إنتاج البول

علامات وأعراض التهاب الكلى

والتهاب الكلى يحدث نتيجة للتعرض للبكتيريا والتي تدخل لها عن طريق المسالك البولية، لذا نوفر لكم علامات وأعرلاض التهاب الكلى التي تظهر على المريض تؤكد إصابته وفق ما جاء في تايمز أوف إينديا.

آلم أسفل الظهر​

آلم أسفل الظهر يكون مزعج ولا يكون خفيف، وهي من أبرز علامات التهاب الكلى، ويظهر ألم في أسفل الظهر فوق الوركين مباشرة ويتطلب الأمر الفحص التشخيص.

تغيرات في حركات الأمعاء​

في حالة التعرض لحرقة في البول ورائحة قوية نفاذة، من المؤشرات الخطيرة للإصابة بمرض الكلى، حيث يجب الانتباه لألم البول جيدا والرائحة التي تكون نفاذة عكس المعتاد.

الإصابة بحمى وقشعريرة

وقال الدكتور غانيش إن مهتراس، استشاري أمراض الكلى، مستشفيات مانيبال، إن الإصابة بالكلى تسبب أعراضا شبه الإنفلونزا ومنها الحمى والقشعريرة مما يجعل الشخص يعتقد أنه مصاب بنزلة برد عادية.

التعب والضعف

في حالة التعرض للتعب والضعف غي المبرر وفجأة على الرغم من حصولك على قسط كافٍ من النوم في هذه الليلة، فيجب اللجوء للفحص للتأكد من سلامة الكلى.

ألم في البطن​ ودم في البول​

التهابات الكلى تسبب ألم وضغط في البطن وروج الدم عند التبول ويجب الفحص لأن حالة المريض لا تكون على ما يرام.

ألم أثناء الجماع

في العلاقة الحميمة يحدث ألم في الجماع فيجب أن يخطر ببالك إصابتك بالتهاب الكلى، حيث يفضل الفحص للتأكد فهي من علامات واعراض التهاب الكلى أيضا.