الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تعاني من الصراعات مع زملائك بالعمل؟.. تعرف على ما هو اضطراب فرط الحركة

الأربعاء 29/نوفمبر/2023 - 05:30 م
الصحة العقلية وقت
الصحة العقلية وقت العمل


اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عند الموظفين، هو حالة صحية عقلية تظهر في السلوكيات في أكثر من طريقة، مع الصعوبة في الحفاظ على التركيز، والنسيان، وتنظيم الوقت وإدارته بشكل جيد، مع وجود صراعات ومشاكل مع زملاء العمل، والتعرض للارتباك والضغط.

وعلى الرغم من أن هذا المرض منتشر بكثرة بين الأطفال، إلا أن له تأثير أيضا على البالغين، والأعراض تختلف حسب كل شخص.

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

وهذا المرض مشكلة عصبية، يواجهها العديد من الأشخاص، وينتشر بين الموظفين لكثرة الضغوط التي يتعرضون لها، بسبب السعي لإنجاز المهام سريعا، وفي حالة عدم علاج مصابي فرط  الحركة ونقص الانتباه، يتسبب هذا في حدوث التوتر والقلق والتأثير السلبي على الصحة العقلية.

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عند الموظفين 

يقول الدكتور أدفيت شارما، كبير المسؤولين الطبيين في شركة Truworth Wellness، إن النوم الكافي مفيد للصحة العقلية، ومصابو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يجدون صعوبة في النوم ويتعرضون للأرق في الليل.

وذكر أنهم يتعرضون لمشكلات سلوكية أبرزها الاندفاع والتهيج، حيث يجب الحرص على النوم عن طريق الابتعاد عن الشاشات والهدوء وخفض الإضاءة للنوم بنجاح.

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

ويوضح أن ممارسة التمارين المنتظمة، تعمل على تحسين التركيز والانتباه وتجعل الشخص لديه القدرة على التحكم في الانفعالات بشكل أفضل.

اتباع نظام غذائي متوازن 

وذكر: يعتبر أن اتباع نظام غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية والزنك والحديد وفيتامين د، يعمل على تعزيز صحة المخ، كما أن تقليل الكافيين والأطعمة المصنعة يعزز من الصحة العقلية والتركيز، ويبعد عن فرط الحركة فترة العمل.

وقال: يفضل تحسين جودة النوم والاستقرار السلوكي وتحسين التركيز، مع إدارة الوقت وتنظيم، للحد من التوتر والقلق خلال فترة ساعات العمل.

ممارسات اليقظة الذهنية

ونصح بممارسة تمارين التنفس والتأمل لتعزيز الانتباه وتحقيق العمل بشكل جيد، وخال من الاضطراب والتشتت، وتعزيز الصحة العامة.