الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

يوم الإيدز العالمي

في يوم التوعية به.. كيف ينتقل الإيدز بسهولة؟

الخميس 30/نوفمبر/2023 - 06:22 م
يوم الإيدز العالمي
يوم الإيدز العالمي


يوم الإيدز العالمي.. في اليوم العالمي للتوعية بمرض الإيدز وهو فيروس نقص المناعة البشرية المقرر يوم 1 من ديسمبر سنويا، تشدد منظمة الصحة العالمية على التوعية بمخاطر المرض وطرق انتقاله، حيث ينتقل الإيدز للإنسان بأكثر من طريقة.

وفي السطور التالية، نستعرض عبر موقع صحة 24، كيفية انتقال الإيدز بسهولة للإنسان، والطرق التي يعتقد الناس أنها تنقل المرض وهي لا تنقله.

كيفية انتقال الإيدز بسهولة للإنسان

في يوم يوم الإيدز العالمي، ننشر ما كشفه الدكتور تامر عبد العزيز، أخصائي الباطنة العامة، عن أن الإيدز من السهل أن ينتقل للإنسان ولكن عن طريق الجنس بكافة أنواعه، وخاصة  بين الشواذ.

وأوضح أن مرض الإيدز من السهل انتقاله عن طريق نقل الدم بين الحالات المرضية، وكان هذا في وقت سابق، حيث أجريت العديد من الفحوصات قريبا حول هذا الأمر وتبين أنه أصبح من الصعب انتقاله عن طريق الدم بخلاف ما كان سابقا.

وفي هذا الصدد، لفت إلى أنه من السهل أن ينتقل مرض الإيدز أيضا من خلال الحقن الملوثة والمستعملة، بجانب استعمال الأدوات الطبية المستعملة سابقا تشكل خطورة ويسهل انتقال المرض منه خلالها، فضلا عن متعاطي المخدرات واستعمالهم للحقن فيما بينهم يسهل انتقال الفيروس بسهولة حيث أن العدوى تنتقل بينهم لاستعمالهم نفس الحقنة.

وبجانبه، قال إنه ينتقل من الحامل الحاملة للمرض للجنين في الرحم، أو عن طريق الرضاعة الطبيعية بعد الولادة، حيث يجب الفحوصات والمتابعة بشكل دوري للتأكد من الحالة الصحة للأم والجنين.

طرق لا ينتقل الإيدز من خلالها

وفي يوم الإيدز العالمي، هناك طرق يعتقد كثيرون أنها تنقل المرض بسهولة، ولكن هذا غير صحيح، ومن الطرق الشائعة ما يلي:

  • لا ينتقل عن طريق الأحضان والقبلات
  • لا ينتقل عن طريق المصافحة باليدين
  • لا ينتقل عن طريق الحشرات
  • لا ينتقل عن طريق تلوث الهواء
  • لا ينتقل عن طريق ختان الذكور بنسبة تصل لـ 60%