السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض ما بعد تنظيف الجير من الأسنان.. بينها ألم خفيف وتورم باللثة

الجمعة 01/ديسمبر/2023 - 01:15 ص
أعراض ما بعد تنظيف
أعراض ما بعد تنظيف الجير من الأسنان؟


أعراض ما بعد تنظيف الجير من الأسنان.. يرغب العديد من الأشخاص وخاصة الذين يعانون من مشكلة وجود جير بالأسنان في معرفة أعراض ما بعد تنظيف الجير من الأسنان، وهل يكون هناك ألم أم لا؟، وهذا ما سنتعرف عليه خلال هذا التقرير. 

أعراض ما بعد تنظيف الجير من الأسنان؟

وعن أعراض ما بعد تنظيف الجير من الأسنان، يقول الدكتور مجدي عبد الحكيم بحيري، استشاري جراحة الفم والأسنان: بغض النظر عن خبرة طبيب الأسنان أو استخدامه للأجهزة الحديثة، في أغلب الحالات يعاني المريض عقب إزالة الجير من الأسنان من الحساسية وآلام خفيفة بالأسنان مع ملاحظة تورم اللثة، مؤكدًا أن هذه الأعراض لا تدعو للقلق إذ عادة ما يقل الألم بشكل تدريجي خلال عدة أيام فقط.

نصائح بعد تنظيف الأسنان من الجير

ويقدم استشاري جراحة الفم والأسنان عدة نصائح بعد تنظيف الأسنان من الجير؛ إذ يوصي بضرورة اتباع التعليمات والإرشادات التالية للتقليل من ألم الأسنان، ومن أبرزها ما يلي:

  • الابتعاد عن تناول الأطعمة أو المشروبات الباردة أو الساخنة جدًا؛ إذ أنها تزيد من حساسية وألم الأسنان، مع تناول الأطعمة بدرجة حرارة الغرفة فقط.
  • وأيضًا ينصح بعدم تناول المريض للأطعمة الحامضة، والقاسية، التي قد تعلق بالأسنان، كالفيشار.
  • مع استخدام مسكنات الألم عند الضرورة.
  • كما يوصي بعمل مضمضة بالملح والماء من 4-6 مرات يوميًا، وذلك  بعد مرور 24 ساعة من إزالة جير الأسنان.
طبيب ينظف أسنان مريضة من الجير

 

  • والإقلاع عن التدخين.
  • وكذلك الإقلال من شرب الشاي والقهوة.
  • والاهتمام بنظافة الأسنان من خلال تنظيفها لمدة 30 ثانية بعد كل وجبة وقبل النوم، مع استعمال خيط تنظيف الأسنان مرة على الأقل بشكل يومي.
  • وأخيرًا، يوصي بضرورة مراجعة طبيب الأسنان بشكل دوري تبعًا للموعد الذي حدده للمريض؛ لكي يتخلص من الجير أولًا بأول بدلا من أن يتراكم على الأسنان.

متى نأكل بعد تنظيف الجير؟

وللإجابة على سؤال متى نأكل بعد تنظيف الجير؟، يذكر الدكتور مجدي عبد الحكيم، انه يمكن المريض أن يتأكل عقب الإنتهاء من جلسة تنظيف جير الأسنان مباشرة، منبهًا إلى أنه في بعض الحالات التي تعاني من حساسية زائدة لالأسنان، يجب على المرضى عدم تناول المشروبات والأطعمة الساخنة أو الباردة جدًا، بل يفضل تناول الماء فقط؛ تجنبًا لترك أي أثر على الأسنان.