الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح للتغلب على كسل الشتاء.. الحفاظ على النشاط داخل المنزل أبرزها

الجمعة 01/ديسمبر/2023 - 07:30 ص
الكسل في الشتاء
الكسل في الشتاء


عندما تنخفض درجة الحرارة في الشتاء، يميل الناس إلى الشعور بالكسل والبقاء في منازلهم قدر الإمكان. وهذا يعني العثور على الراحة في بطانيتك الدافئة وعدم ممارسة الرياضة. 

العادات المستقرة ليست جيدة للصحة، حيث قد يزيد وزنك مما قد يؤدي إلى مشاكل صحية مثل السمنة. لذلك، تأكد من أن الكسل لا يسيطر عليك. دعنا نخبرك بطرق مكافحة الكسل الشتوي، وفق موقع "هيلث شوتس".

ما هي طرق التغلب على كسل الشتاء؟

يمكن أن يؤثر الكسل على الأشخاص في أي عمر، وتلعب خيارات نمط الحياة دورًا مهمًا. العادات المستقرة، وسوء التغذية، وعدم كفاية النوم، وارتفاع مستويات التوتر يمكن أن تساهم جميعها في الكسل. إليك ما يمكنك فعله لمحاربة الكسل –

  • قضاء وقت في الهواء

قضاء الوقت في الهواء الطلق خلال ساعات النهار أمر مهم. وهذا يساعد على تعزيز مستويات السيروتونين، والتي يمكن أن تحسن حالتك المزاجية والطاقة. تأكد من فتح الستائر للسماح بدخول الضوء الطبيعي إلى مساحة المعيشة الخاصة بك.

  • حافظ على نشاطك داخل المنزل

ممارسة التمارين الداخلية مثل اليوغا أو التدريبات المنزلية أو الرقص للحفاظ على مستويات النشاط البدني عندما تكون الخيارات الخارجية محدودة. يمكنك أيضًا القيام بالأعمال المنزلية التي تتطلب قدرًا كبيرًا من الحركة البدنية.

  • حافظ على جدول نوم ثابت

إعطاء الأولوية للنوم الجيد من خلال الحفاظ على جدول نوم منتظم. من المرجح أن يقاوم الجسم الذي يحصل على راحة جيدة مشاعر الخمول.

  • حافظ على رطوبة جسمك وتناول الطعام بشكل جيد

يعد الترطيب واتباع نظام غذائي متوازن أمرًا بالغ الأهمية للصحة العامة. توفر الأطعمة الغنية بالمغذيات طاقة مستدامة، والتي يمكن أن تساعد في مكافحة التباطؤ. 

  • حدد أهدافًا واقعية

قم بتقسيم مهامك إلى أهداف أصغر ويمكن التحكم فيها. إن تحقيق هذه الأهداف يمكن أن يعزز الدافع ويقلل من احتمالية الشعور بالإرهاق.

  • خلق بيئة مريحة

اجعل مساحة المعيشة الخاصة بك مناسبة لفصل الشتاء باستخدام البطانيات الدافئة والإضاءة وعناصر الراحة لجعلها بيئة أكثر جاذبية وتحفيزًا. ولكن تأكد من التحرك أيضًا.

  • ممارسة اليقظة الذهنية والاسترخاء

يمكن أن تساعد تقنيات اليقظة الذهنية مثل التأمل أو التنفس العميق في إدارة التوتر وتعزيز الصحة العقلية.

  • جرب هوايات جديدة

قد تكون مثقلًا بالعمل، لكن الشتاء هو وقت ممتاز لاستكشاف الهوايات الداخلية مثل الرسم أو القراءة أو تعلم مهارة جديدة، مما يوفر شعورًا بالإنجاز.