الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

العيوب الخلقية في الحنجرة.. كيف تظهر أعراضها عند البكاء؟

الجمعة 01/ديسمبر/2023 - 09:30 م
الحنجرة
الحنجرة


قال الدكتور أحمد السبكي، استشاري جراحات العيوب الخلقية في الحنجرة، إن العيوب الخلقية في الحنجرة هي المشكلات التي يولد بها الطفل وتعيق الحنجرة عن أداء وظيفتها، وتعد الحنجرة عضو معقد، وله الكثير من الوظائف.

إصابة الحنجرة

وأكد الدكتور السبكي، أن الحنجرة ترتبط وظائفها مع الأحبال الصوتية، لكي يستطيع الإنسان التنفس، ومن وظائفها أيضا خروج الصوت بنسب متفاوتة، فمثلا عندما يكون الشخص يتمتع بالهدوء يكون الصوت منخفضا ولكن أثناء العصبية تختلف نبرة الصوت لذا تتحكم الأحبال الصوتية في عملية إصدار نبرة الصوت.

مجرى التنفس

وأضاف استشاري جراحات العيوب الخلقية في الحنجرة، أن من أهم وظائف الحنجرة التي لا يدركها كثير من الأشخاص أنها تعتبر مسئولة عن حماية مجرى التنفس في الجزء السفلي من الإفرازات والأكل والشرب الموجود في مجرى التنفس العلوي، وبالطبع فتحة المريء التي توجد خلف الحنجرة بشكل مباشر، لذا من وظائف الحنجرة أيضا منع دخول الأكل إلى القصبة الهوائية وتسمى هذه الوظيفة بالوظيفة الصمامية.

 العيوب الخلقية في الحنجرة

وأشار الدكتور أحمد السبكي، إلى أنه في حالة حدوث خلل بهذه الوظائف الخلقية الموجودة منذ الطفولة، تؤدي إلى ظهور أعراض ينتج عنها مضاعفات تصيب الطفل، وتتمثل العيوب الخلقية في الحنجرة بمشكلة تتعلق بالتنفس عن طريق غلق الأحبال الصوتية مما تعيق وصول الهواء فتؤدي إلى صعوبة في التنفس وضيق المجرى، مما يعمل على وجود اهتزازات في مجرى الهواء.

أعراض العيوب الخلقية بالحنجرة

ولفت السبكي، إلى أن من ضمن أعراض العيوب الخلقية في الحنجرة بخلاف صعوبة التنفس وإصدار صوت عالي في التنفس رغم عدم بذل مجهود، فقدان الصوت والبحة عند البكاء والصراخ، فضلا عن الشكوى المتعلقة باستمرار الشرقة عند الرضاعة، كما أن تلين الحنجرة وارتخائها من أكثر العيوب الخلقية شيوعا بنسبة 80%، مشيرا إلى أن أنواعه تتشكل في الانسداد الخلفي، والانسداد الدائري الذي يجد الأطباء صعوبة في جراحاته، والأمامي المصحوب بمشاكل في الأعصاب.