الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اختلال الهرمون الأنثوي| احذري اضطرابات الدورة وزيادة الوزن.. ومشروبات مهمة للعلاج

الجمعة 01/ديسمبر/2023 - 04:30 م
اضطراب الدورة الشهرية
اضطراب الدورة الشهرية


كشفت الدكتورة إيمان جمال مدربة الصحة، أن هرمون الإستروجين هو المسئول عن الهرمون الأنثوي، الذي يتم إنتاجه من المبايض بكمية كبيرة وأيضا من الغدة الكظرية لكن بكمية أقل بالمقارنة مع المبايض. 

هرمون الإستروجين

وعن تأثير هرمون الإستروجين على السيدة، أكدت الدكتورة إيمان جمال، أن هرمون الإستروجين أو الهرمون الأنثوي مسئول على كل ما يخص السيدة بداية من الصوت الناعم، وملمس الجلد والتغيرات الأنثوية المتعلقة بالشكل، لافتة إلى أن الزيادة أو النقص في الهرمون يسبب عدة مشاكل، لذا من الضروري تشكيل وعي السيدات للحفاظ على توازن مستويات الاستروجين بنسب منتظمة في جسد السيدة.

التغيرات الهرمونية

وشددت على ضرورة زيادة الوعي بخصوص أسباب التغيرات الهرمونية التي تحدث للفتيات في سن المراهقة والتغيرات المتعلقة بفترات الرضاعة والولادة وانقطاع الطمث بداية من الاكتئاب مرورا ببرودة الأطراف والشعور بسخونة الجسم وكل هذه الأعراض التي تعاني منها معظم السيدات ليس لها تفسير علمي سوى ارتباطها بنقص هرمون الاستروجين، كذلك الأمر فيما يتعلق بأسباب اختلال الهرمونات الأنثوية وهرمون الاستروجين.

اختلال الهرمون الأنثوي

وأردفت قائلة: اختلال هرمون الاستروجين الذي يتعلق باضطرابات الدورة الشهرية لبعض الفتيات ويصاحبها زيادة الوزن وتقلب الحالة المزاجية يستحسن في هذه الحالة أيضا تناول مشروب الينسون، حيث يساعد على التخلص من تلك الأعراض، فضلا عن توازن هرمون الاستروجين في الجسم بنسبة 75%.

 

المكسرات والخضروات

فيما أكدت الدكتورة إيمان جمال، أن مشروب الشمر أيضا يشمل على مادة شبيهة بالاستروجين تفيد في المحافظة على مشاكل العظام التي تصيب كبار السن من السيدات لاحتوائه على مضادات الأكسدة بمعدل عالي، إذن لابد من تناولها يوميا لتنشيط هرمون الاستروجين والهرمون الأنثوي في الجسم، مضيفة أن هناك وصفة طبيعية قائمة على مختلف البذور، مثل الشيا والقرع والسمسم والكمون وملح الهملايا مع وضع ماء ساخن ويستحسن شربها بشكل مستمر، كذلك الحرص على عدم ممارسة رياضات عنيفة، فضلا عن تناول المكسرات المختلفة والخضروات الورقية.

واستكملت الدكتورة قائلة إن من الوصفات الطبيعية التي نغفل عن أهميتها والطرق الصحيحة لاستخدامها، والتي تعزز الهرمون الأنثوي، على رأسها: الينسون الذي يتضمن مادة الاستوريدول، لذا ينصح بشرب الينسون يوميا، مما يعمل على تقليل الإحساس بحرارة الجسم ومختلف المشكلات الصحية التي ترتبط بانقطاع الدورة الشهرية.