السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

رقعة لقاح خالية من الإبر.. خطوة جديدة لـ علاج فيروس زيكا

السبت 02/ديسمبر/2023 - 10:20 ص
طفل مصاب بفيروس زيكا
طفل مصاب بفيروس زيكا


فيروس زيكا هو فيروس ينقله البعوض، تم تحديده لأول مرة في أوغندا في عام 1947 في قردة المكاك Rhesus، وظهرت لاحقا لدى البشر، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

وينتقل فيروس زيكا في المقام الأول عن طريق البعوض الزاعج Aedes، الذي يلدغ في الغالب خلال النهار.

معظم الأشخاص المصابين بعدوى فيروس زيكا لا تظهر عليهم أعراض، وأولئك الذين يصابون بأعراض يعانون عادةً من الطفح الجلدي، والحمى، والتهاب الملتحمة، وآلام العضلات والمفاصل، والشعور بالضيق والصداع الذي يستمر لمدة تتراوح بين يومين و7 أيام.

يمكن أن تتسبب عدوى فيروس زيكا أثناء الحمل في ولادة الرضع مصابين بصغر الرأس وغيره من التشوهات الخلقية وكذلك الولادة المبكرة والإجهاض.

رقعة لقاح خالية من الإبر

ووفقا لموقع ميديكال إكسبريس، يجري حاليا تطوير رقعة لقاح سهلة الاستخدام وخالية من الإبرة لحماية الناس من فيروس زيكا الذي قد يكون مميتًا والذي ينقله البعوض.

نجح نموذج أولي يستخدم رقعة ميكروأري عالية الكثافة (HD-MAP) التي طورتها جامعة كوينزلاند وقامت بتسويقها شركة فاكساس بتسليم لقاح طورته جامعة أديلايد وأثار استجابة مناعية فعالة لفيروس زيكا في الفئران.

تم نشر البحث في العلاج الجزيئي – الأحماض النووية.

وقالت خريجة جامعة كوينزلاند والباحثة في فاكساس، الدكتورة دانوشكا ويجيسوندارا، إن فيروس زيكا يشكل خطرا على الناس في جميع أنحاء المحيط الهادئ وجنوب شرق آسيا والهند وإفريقيا وأمريكا الجنوبية والوسطى.

وقال الدكتور ويجيسوندارا: «يمكننا تغيير الطريقة التي نكافح بها فيروس زيكا باستخدام رقعة HD-MAP لأنها طريقة تطعيم فعالة، وخالية من الألم، وسهلة التطبيق، وسهلة التخزين».

وأضاف: «يقوم HD-MAP بتوصيل اللقاح إلى الخلايا المناعية تحت سطح الجلد بآلاف من الإسقاطات الدقيقة الصغيرة».

وتابع: «في تجربتنا قبل السريرية، قدم اللقاح حماية سريعة ضد فيروس زيكا الحي، واستهدف بروتينًا محددًا يسمى NS1 وهو أمر بالغ الأهمية لبقاء الفيروس، وقد أثارت رقعة اللقاح استجابات الخلايا التائية التي كانت أعلى بحوالي 270% من تلك التي تنتج عن إعطاء اللقاح بالإبرة أو الحقنة».

يسبب فيروس زيكا عمومًا مرضًا خفيفًا، لكن العدوى أثناء الحمل يمكن أن تؤدي إلى الإجهاض وولادة جنين ميت أو ولادة أطفال مصابين بتشوهات خلقية.

في فبراير 2016، أعلنت منظمة الصحة العالمية حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليا عندما انتشر فيروس زيكا في 40 دولة في أمريكا اللاتينية، مما تسبب في أكثر من 1.5 مليون حالة مؤكدة أو مشتبه بها في فترة 6 أشهر.

وقالت الأستاذة المساعدة بجامعة أديلايد، برانكا جروبور باوك، إن المراقبة العالمية المحدودة تظهر أن فيروس زيكا نشط في 89 دولة ومنطقة على الأقل، لكن لا يوجد لقاح مرخص حاليا.

قال الدكتور جروبور باوك: «هذا اللقاح فريد من نوعه لأنه يستهدف بروتينًا داخل الفيروس وليس خارجه، مما يعني أنه لن يعزز أعراض الفيروسات ذات الصلة الوثيقة مثل حمى الضنك لدى الأشخاص الذين تم تطعيمهم».

وقال الدكتور ديفيد مولر من كلية الكيمياء والعلوم البيولوجية الجزيئية بجامعة كوينزلاند إن رقعة المصفوفة الدقيقة واللقاح يمكن أن يكون لهما فوائد تتجاوز القدرة على الحماية من فيروس زيكا.

وقال الدكتور مولر: «نظرًا لأن البروتين الذي نستهدفه يلعب دورًا مركزيًا في التكاثر في عائلة الفيروسات المعروفة باسم الفيروسات المصفرة، فهناك إمكانية لتطبيق نهجنا لاستهداف الفيروسات المصفرة الأخرى مثل حمى الضنك أو التهاب الدماغ الياباني».

وأضاف: «يمكنه أيضًا تقديم خليط لقاح لاستهداف عائلة الفيروسات بأكملها، مما يوفر حماية أكبر».

وتابع: «إن إحدى الفوائد الرئيسية لمنصة تسليم HD-MAP هي استقرار اللقاح في درجات حرارة مرتفعة، فقد وجدنا أن الرقعة تحتفظ بفعالية اللقاح عند تخزينها عند درجة حرارة 40 درجة مئوية لمدة تصل إلى 4 أسابيع، وهذا يزيد من وصول اللقاحات إلى البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل حيث يمثل التبريد تحديا».