الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد تفشيها في الصين.. خبير يكشف عن السبب الحقيقي لأمراض الجهاز التنفسي

السبت 02/ديسمبر/2023 - 10:00 م
الفيروس المخلوي التنفسي
الفيروس المخلوي التنفسي rsv


كشف أحد الخبراء عما يعتقد أنه سبب المرض الغامض الذي يجتاح الصين، والذي يشغل بال الكثيرين حول العالم ويثير مخاوفهم.

وشهدت الصين ارتفاعا في أمراض الجهاز التنفسي، خاصة بين الأطفال في المناطق الشمالية، مما أثار مخاوف وطلب معلومات أكثر تفصيلا من منظمة الصحة العالمية.

وفي بيان صدر في 23 نوفمبر الماضي، قالت منظمة الصحة العالمية إن السلطات الصحية في الصين تلقي باللوم في ارتفاع حالات العلاج في المستشفيات على مسببات الأمراض المعروفة، مثل الفيروسات الغدية وفيروس الإنفلونزا والفيروس المخلوي التنفسي، والتي تميل إلى التسبب فقط في أعراض خفيفة تشبه أعراض البرد.

وقالت: «يبدو أن سبب هذه العدوى هو الإنفلونزا والمفطورة الرئوية والفيروس المخلوي التنفسي (RSV) بالإضافة إلى فيروس كورونا نفسه».

السبب الحقيقي

ولم تحدد الصين أو منظمة الصحة العالمية مرض كوفيد-19 كسبب لمرض الجهاز التنفسي الجديد، لكن الدكتور نايار يعتقد أن هذا احتمال حقيقي للغاية، وفق ما نشره موقع Express.co.uk.

وأضاف: «لقد طلبت منظمة الصحة العالمية، بحق، مزيدًا من المعلومات من الصين، ونحن بحاجة إلى أن نكون منفتحين بشأن حالات التفشي هذه».

وأشار الدكتور نايار أيضًا إلى أن الصين خرجت من إغلاقها الشامل بسبب كوفيد-19 مؤخرًا أكثر من الدول الأخرى، مما يزيد من احتمالية انتشار أمراض الجهاز التنفسي.

وقال: «قد يكون هذا كله بسبب حقيقة أن الصين تشهد أول موجة كبيرة من أمراض الجهاز التنفسي لدى الأطفال بعد إغلاقها المطول».

وأضاف: «شهدت بلدان أخرى أيضًا زيادة في إصابات الأطفال هذه عندما خرجنا من الإغلاق العام الماضي، وكان هذا متوقعًا إلى حد كبير».

وتابع الدكتور نايار: «خلال عمليات الإغلاق، انخفض معدل انتقال التهابات الجهاز التنفسي بسبب الاحتياطات مثل العزل وارتداء الأقنعة، مما أدى إلى إصابة عدد أقل من الأطفال والبالغين بالعدوى، مما أدى إلى انخفاض مستويات المناعة لدى السكان».

وقال: «إن الخروج من عمليات الإغلاق يعني أن التهابات الجهاز التنفسي الموسمية لديها مجموعة أكبر من الأطفال والبالغين للإصابة بها، مما أدى إلى الارتفاعات التي شهدناها».

إجراءات احترازية

وتحث السلطات الصينية الجمهور على الحفاظ على تدابير النظافة والإجراءات الاحترازية التي اتخذتها خلال جائحة كوفيد، بما في ذلك غسل اليدين بشكل أكثر شمولا، وارتداء أقنعة الوجه، والتباعد الاجتماعي.

وتوصي منظمة الصحة العالمية أيضًا بأن يكون الأشخاص في الصين على اطلاع دائم بلقاحات كوفيد الخاصة بهم للمساعدة في تقليل خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي الجديدة.