الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف تحسن المكملات قبل وبعد الولادة مستويات فيتامين ب12 في حليب الثدي؟

الأحد 03/ديسمبر/2023 - 11:00 ص
الرضاعة الطبيعية
الرضاعة الطبيعية


يحتاج الرضع والأطفال إلى الفيتامينات، بما في ذلك فيتامين ب 12، لمساعدة أدمغتهم وأجسامهم على التطور والنمو.

مصادر فيتامين ب 12 للرضع

ويحصل الأطفال على فيتامين ب 12 من أمهاتهم، ويمكن أن يكون لديهم مستويات منخفضة من فيتامين ب 12 إذا كانت أمهاتهم تعاني من انخفاض مستويات فيتامين في أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية، وفق ما نُشر في موقع ميديكال إكسبريس.

تعتمد مستويات فيتامين ب 12 عند الرضع بشكل كبير على مستويات الأم.

تعد كفاية فيتامين ب 12 في حليب الثدي ذات أهمية خاصة للرضع خلال الأشهر الستة الأولى من الحياة عندما يوصى بشدة بالرضاعة الطبيعية.

حتى بعد الأشهر الستة الأولى من الحياة، قد يظل حليب الثدي مصدرًا مهمًا لفيتامين ب 12 للرضع.

تتعرض النساء الحوامل والمرضعات لخطر كبير بشكل استثنائي لنقص فيتامين ب 12 بسبب زيادة المتطلبات الغذائية لأنهن يوفرن المغذيات الدقيقة لأنفسهن ولأطفالهن.

يحصل العديد من الأشخاص على فيتامين ب 12 الضروري الذي يحتاجه الجسم من الأطعمة ذات المصدر الحيواني.

ومع ذلك، في البلدان التي تعاني من انخفاض تناول الوجبات الغذائية ذات المصدر الحيواني، يمثل نقص فيتامين ب 12 لدى الأم والرضيع تحديا خطيرا للصحة العامة.

التوقيت الأمثل لتناول مكملات فيتامين ب 12

في البيئات المحدودة الموارد حيث ينتشر نقص التغذية لدى الأمهات، سعى الباحثون إلى فهم التوقيت والجرعة الأمثل لمكملات ب 12 في أثناء الحمل والرضاعة.

وجدت دراسة جديدة أجراها أستاذ مساعد ماسون في كلية الصحة العامة دونجتشينج وانج أن النساء الحوامل اللاتي تناولن جرعات عالية من مكملات فيتامين ب 12 عن طريق الفم قبل الولادة شهدن فوائد قصيرة المدى على مستويات ب 12 في حليب الثدي.

ومع ذلك، فإن النساء اللاتي تناولن جرعات عالية من مكملات فيتامين ب 12 أثناء الرضاعة شهدن هذه الفوائد لفترة أطول من الزمن.

وقال وانج، الذي كان مديرا رئيسيا: «إن فهم آثار مكملات فيتامين ب 12 قبل الولادة وبعدها على مستوى ب 12 في حليب الثدي أمر بالغ الأهمية لتصميم تدخلات غذائية فعالة لحماية الأمهات والرضع من نقص فيتامين ب 12».

وأضاف: «تؤكد النتائج التي توصلنا إليها على أهمية فيتامينات ما قبل الولادة لتحقيق فوائد قصيرة المدى في حليب الثدي وفيتامينات ما بعد الولادة لتأثيرات أكثر استدامة على كفاية فيتامين ب 12 في حليب الثدي؛ تدعم كل من المكملات الغذائية قبل الولادة وبعدها النمو والتطور الصحي لدى الطفل».

ووجدت الدراسة أيضًا أن تأثير مكملات فيتامين ب 12 قبل الولادة يتضاءل عند استخدامها مع مكملات ما بعد الولادة، وبالمثل، فإن تأثير مكملات فيتامين ب 12 بعد الولادة يتضاءل عند استخدامها مع مكملات ما قبل الولادة».