الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تزيد المستويات العالية من الكوليسترول الجيد مخاطر الإصابة بالخرف؟

الإثنين 04/ديسمبر/2023 - 05:00 ص
الإصابة بالخرف لدى
الإصابة بالخرف لدى كبار السن


وجدت دراسة أجرتها جامعة موناش أن المستويات المرتفعة بشكل غير طبيعي من HDL-C، والمعروفة بالعامية باسم «الكوليسترول الجيد»، ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالخرف لدى كبار السن.

وقال الباحثون إن المستويات العالية جدا من الكوليسترول الجيد المرتبطة بمخاطر الخرف في هذه الدراسة كانت غير شائعة وليست مرتبطة بالنظام الغذائي، ولكنها على الأرجح تعكس اضطرابًا أيضيا، وفق ما نشره موقه ميديكال إكسبريس.

وقد تساعد النتائج الأطباء على التعرف على مجموعة من المرضى الأكبر سنا الذين يحتمل أن يكونوا معرضين لخطر الإصابة بالخرف، وخاصة أولئك الذين تبلغ أعمارهم 75 عاما فما فوق.

تفاصيل الدراسة

نُشرت هذه الدراسة في مجلة لانسيت للصحة الإقليمية، غرب المحيط الهادئ، وهي واحدة من أكبر الدراسات عن ارتفاع مستويات الكوليسترول الجيد والخرف لدى كبار السن الأصحاء في البداية الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا، والمسجلين في دراسة ASPREE.

الكوليسترول الجيد والخرف

على مدى 6.3 سنوات في المتوسط، لوحظ أن المشاركين الذين لديهم مستويات عالية جدًا من HDL-C أو الكوليسترول الجيد (> 80 مجم / ديسيلتر أو> 2.07 مليمول / لتر) عند بدء الدراسة لديهم خطر أعلى بنسبة 27% للإصابة بالخرف مقارنة بالمشاركين الذين لديهم مستويات HDL-C المثالية، بينما أظهر الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 75 عامًا فما فوق أيضًا زيادة في المخاطر بنسبة 42% مقارنةً بأولئك الذين لديهم المستويات المثالية.

تم تصنيف مستويات HDL-C العالية جدا على أنها 80 ملجم / ديسيلتر (> 2.07 مليمول / لتر) أو أعلى، وكان المستوى الأمثل لـ HDL-C من 40 إلى 60 مجم / ديسيلتر (1.03-1.55 مليمول / لتر) للرجال و50 إلى 60 مجم / ديسيلتر (1.55-2.07 مليمول / لتر) للنساء مفيدًا بشكل عام لصحة القلب.

من بين 18668 مشاركًا شملهم هذا التحليل، كان 2709 منهم لديهم مستوى مرتفع جدًا من HDL-C عند بدء الدراسة، مع 38 حالة من الخرف لدى أولئك الذين تقل أعمارهم عن 75 عامًا بمستويات عالية جدًا، و101 في أولئك الذين تبلغ أعمارهم 75 عامًا وأكثر بمستويات عالية جدًا.

وقالت المؤلفة الأولى وزميلة الأبحاث البارزة في كلية الصحة العامة والطب الوقائي بجامعة موناش، الدكتورة منيرة حسين، إن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتفسير سبب تأثير ارتفاع مستوى الكوليسترول الحميد (HDL) على خطر الإصابة بالخرف.

وقال الدكتور حسين إن نتائج الدراسة هذه يمكن أن تساعد في تحسين فهمنا للآليات الكامنة وراء الخرف، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

وقالت: «في حين أننا نعلم أن الكولسترول HDL مهم لصحة القلب والأوعية الدموية، فإن هذه الدراسة تشير إلى أننا بحاجة إلى مزيد من البحث لفهم دور الكولسترول HDL المرتفع للغاية في سياق صحة الدماغ».

وأضافت: «قد يكون من المفيد النظر في مستويات الكوليسترول HDL العالية جدًا في خوارزميات التنبؤ بمخاطر الخرف».

تجربة الأسبرين في تقليل الأحداث لدى كبار السن (ASPREE) هي تجربة مزدوجة التعمية، عشوائية، خاضعة للتحكم الوهمي للأسبرين اليومي لدى كبار السن الأصحاء.

قامت ASPREE بتوظيف 16،703 مشاركًا تتراوح أعمارهم بين ≥70 عامًا (من أستراليا) و2411 مشاركًا تتراوح أعمارهم بين ≥65 عامًا (من الولايات المتحدة) بين عامي 2010 و2014، ولم يتم تشخيص أي أمراض القلب والأوعية الدموية أو الخرف أو الإعاقة الجسدية أو الأمراض التي تهدد الحياة لدى المشاركين عند التسجيل.