الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أبرزها العدوى الفيروسية وأخطرها سرطان الرئة.. 6 أسباب للإصابة بـ السعال

الإثنين 04/ديسمبر/2023 - 01:00 م
السعال
السعال


مع وجود عوامل مختلفة تسهم في السعال، من الحساسية الموسمية إلى الفيروسات إلى المشكلات الصحية الأكثر خطورة، قد يكون من الصعب تحديد السبب.

وقدم الدكتور باباك أشرفي، الطبيب العام، رؤى قيمة حول التمييز بين أعراض السعال، وفق ما نُشر في موقع Express.co.uk.

وقال الطبيب: «إن فهم أنواع السعال يمكن أن يمكّنك من اتخاذ الخطوات الصحيحة لصحتك، وسواء كان الأمر غير ضار أو من المحتمل أن يكون ضارًا، فإن القليل من المعرفة يقطع شوطًا طويلًا في خلق شتاء صحي».

وفي ما يلي أبرز أسباب السعال:

إصابات فيروسية

قال الدكتور أشرفي إن فيروسات الجهاز التنفسي، مثل نزلات البرد أو الإنفلونزا، هي السبب المتكرر للسعال.

وأضاف: «هذه الالتهابات يمكن أن تهيج الشعب الهوائية وتؤدي إلى السعال المستمر، وعادة ما يكون على شكل سعال صدري جاف، ويمكن أن تشمل بعض الأعراض ارتفاع درجات الحرارة والتعب والصداع والتهاب الحلق وانسداد الأنف».

الحساسية

الحساسية البيئية مثل حبوب اللقاح والغبار يمكن أن تؤدي إلى ردود فعل تحسسية، مما يتسبب في السعال لجسمك أثناء محاولته تنظيف الشعب الهوائية.

وأوضح الدكتور أشرفي: «عادة ما تحدث ردود الفعل التحسسية بسرعة خلال دقائق قليلة من التعرض لمسببات الحساسية، ويمكن أن تشمل الأعراض السعال / الصفير، والعطس، واحمرار وحكة في العيون أو طفح جلدي أحمر وحكة».

الهواء الجاف

في أشهر الشتاء، غالبا ما يؤدي استخدام أنظمة التدفئة إلى دوران الهواء الجاف عبر فتحات الهواء.

قال الدكتور أشرفي: «هذا الهواء الجاف بالإضافة إلى البكتيريا الموجودة في فتحات الهواء الخاصة بك يمكن أن يجفف الحلق والممرات الأنفية، مما يسبب السعال».

وتابع أن «الحفاظ على مستويات الرطوبة الداخلية المثلى خلال أشهر الشتاء يمكن أن يساعد في صحة الجهاز التنفسي».

حالات الجهاز التنفسي المزمنة

قال الدكتور أشرفي، إذا استمر السعال لأكثر من أسبوعين، فقد يكون ذلك إشارة إلى شيء أكثر، مثل الربو أو التهاب الشعب الهوائية المزمن.

وأضاف: «في هذه الحالة، يوصى باستشارة الطبيب العام».

وتابع: «يمكن أن تكون الاستشارات الافتراضية هي نقطة اتصالك الأولى لكشف أسرار السعال لديك»، مؤكدا أن «من المهم التشاور مع المتخصصين في الرعاية الصحية للحصول على تشخيص دقيق وخطة علاج مخصصة».

كوفيد-19

نظرًا لأن مرض كوفيد-19 يسبب مجموعة من أعراض الجهاز التنفسي، بما في ذلك السعال، يجب أن يكون الأفراد على دراية بالخصائص المميزة التي قد تميز السعال الشائع عن السعال المرتبط بهذا الفيروس.

ونصح الدكتور أشرفي: «إذا كنت تعاني من سعال مستمر، وضيق في التنفس، وفقدان حاسة التذوق أو الشم، فقد يكون الوقت قد حان لإلقاء نظرة ثانية عليه».

سرطان الرئة

السعال المستمر هو أحد الأعراض الأكثر شهرة لـ سرطان الرئة.

تقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية (NHS) إذا كنت تعاني من سعال لا يختفي بعد أسبوعين أو 3 أسابيع، فراجع طبيبك العام.