الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: تفل القهوة يحمي من مرض عصبي خطير

الإثنين 04/ديسمبر/2023 - 06:49 م
تفل القهوة
تفل القهوة


كشف باحثون في جامعة تكساس إل باسو، عن فوائد تفل القهوة وتأثيره الجيد للحماية من مرض عصبي خطير بالدماغ، وفق ما جاء في موقع New Atlas.

دراسة: تفل القهوة يحمي من مرض عصبي خطير

ووفقا للباحثين، تبين أن نقاط الكم الربونية المكونة من حمض الكافيين CACQD، لها تأثير على الحماية من مخاطر الأمرض العصبية التي تلحق الضرر بالدماغ، حيث يحمي التفل من مخاطر مرض التنكس العصبي.

كما أن تفل القهوة يساعد في منع التعرض لأمراض عصبية، بل له قدرة هائلة في علاج الاضطرابات التي تحدث في الدماغ نتيجة لمرض التنكس العصبي.

ووفقا للباحثين، تأكد أن حمض الكافيين يزيد الجذور الحرة أو يعمل على منع تراكم البروتينات المكونة للأميلويد، ولا يحدث أي آثار سلبية على الخلايا، وعلى العلماء التوصل لنتائج قبل وصول المرض للمراحل السريرية.

وفي نفس السياق، يقول الدكتور ماهيش نارايان، من جامعة تكساس، إن هدف الدراسة الوصول لحد للعلاج قبل أن تصل الحالة للمرحلة السريرية.

ما هو حمض الكافيين؟

  • يطلق عليه مركب بوليفينول
  • غني بمضادات الأكسدة
  • يخترق الحاجز الدماغي ويوفر الحماية المطلوبة

وفي الأيام الأولى من إجراء الدراسة،  يتم تكثيف الاختبارات، من أجل تجهيز تفل القهوة في تزويد الدماغ للحماية من أمراض التنكس العصبية.

وهذه الدراسة ليست الأولى من نوعها التي تتحدث عن تفل  القهوة وحمايته لدماغ الشخص من الأمراض العصبية، حيث إنه بعد التحليلات تبين أن هناك فائدة من منتجات القهوة.

ومن جهتهم كشف باحثون في اليابان عن مركب موجود في القهوة الخضراء، يعزز التركيز والوظائف الإدراكية.