الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة بريطانية: دواء PrEP للوقاية من الإيدز فعال للغاية

الإثنين 04/ديسمبر/2023 - 03:00 م
ما هو برنامج PrEP
ما هو برنامج PrEP


أكدت دراسة أن الدواء الذي يمنع فيروس نقص المناعة البشرية الإيدز من إصابة الجسم، أثبت أنه علاج وقائي فعال للغاية.

وحسب موقع بي بي سي نيوز، وصفت نتائج البحث التي أجريت على 24 ألف شخص يتناولون هذه الأدوية في جميع أنحاء إنجلترا، بأنها مطمئنة.

وفعليا يتناول آلاف الأشخاص، أدوية الوقاية من خلال عيادات الصحة الجنسية.

وقالت وكالة الأمن الصحي في بريطانيا (UKHSA)، التي قادت تجربة تأثير دواء PrEP مع صندوق مؤسسة NHS لمستشفى تشيلسي وويستمنستر، إنها كانت أكبر دراسة حقيقية من نوعها على الإطلاق، وبتمويل من هيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا، تم تنفيذها في 157 عيادة للصحة الجنسية في جميع أنحاء إنجلترا بين أكتوبر 2017 ويوليو 2020.

ووجدت الدراسة أن استخدام PrEP، المعروف أيضًا باسم العلاج الوقائي قبل التعرض، قلل من فرص الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية بحوالي 86% عند استخدامه في الحياة اليومية فيما أشارت التجارب السريرية إلى أن الدواء فعال بنسبة 99%.

وقال الدكتور جون سوندرز، استشاري الصحة الجنسية وفيروس نقص المناعة البشرية الذي عمل في الدراسة: لقد أثبتت هذه التجربة أيضًا فعالية العلاج الوقائي قبل التعرض (PrEP) في منع انتقال فيروس نقص المناعة البشرية وأظهرت، لأول مرة، التأثير الوقائي الذي أبلغت عنه التجارب السابقة، ولكن على نطاق واسع، ويتم تقديمه من خلال خدمات الصحة الجنسية الروتينية في إنجلترا.

ورحبت مؤسسة Terrence Higgins Trust الخيرية لمكافحة فيروس نقص المناعة البشرية بنشر الدراسة، لكنها قالت إن هناك "المزيد مما يتعين القيام به" لزيادة الوصول إلى الدواء والوعي به.

وقالت إن المؤسسة الخيرية تدعو إلى إتاحة برنامج PrEP في الصيدليات وعلى الإنترنت لتوسيع الوصول إليه.

فعليا يتناول آلاف الأشخاص أدوية الوقاية من الايدز

وقال الدكتور سوندرز إنه على الرغم من إثبات النجاح السريري للدواء، فقد كشفت هذه الدراسة عن معلومات مهمة أخرى حول كيفية استخدامه، مضيفا: لم نكن نعرف عدد الأشخاص الذين يريدون ذلك، أو يأخذونه، أو إلى متى سيبقون عليه"، "الآن نحن نعرف من الذي يتم وصفه له ويمكننا العمل مع العيادات لمحاولة حث المزيد من الأشخاص على تناوله."

وقالت UKSHA إن فعالية الدواء ستساعد في تحقيق هدف الحكومة المتمثل في القضاء على انتقال فيروس نقص المناعة البشرية بحلول عام 2030، لكن هناك حاجة إلى المزيد من الأشخاص لتناوله.

ما هو برنامج PrEP ؟

يعمل برنامج PrEP، الذي يحتوي على أدوية علاج فيروس نقص المناعة البشرية الحالية، تينوفوفير ديسوبروكسيل وإمتريسيتابين، عن طريق منع فيروس نقص المناعة البشرية من دخول الجسم وعمل نسخ من نفسه، ويمكن تناوله على شكل حبة يومية أو على أساس حالة العلاقة الجنسية.