الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نهج جديد لـ علاج سرطان الكبد

الثلاثاء 05/ديسمبر/2023 - 08:00 ص
سرطان الكبد
سرطان الكبد


يمكن أن يؤدي التقدم في فهم العلاقة بين الإنزيم الموجود بشكل طبيعي ودواء سرطان الكبد سورافينيب إلى تحسين فعالية الدواء، الذي يطيل حاليا عمر مرضى سرطان الكبد لمدة شهرين إلى 3 أشهر فقط.

وتشير دراسة العلاقة بين إنزيم DDX5، ودواء سرطان الكبد سورافينيب، المنشورة في مجلة Cell Death & Disease، إلى إمكانية إيجاد علاج أكثر فعالية يجمع بين الأدوية المضادة للسرطان الموجودة والعلاجات التي تحفز إنتاج هذا الإنزيم.

تطوير علاج لـ سرطان الكبد

وبحسب ما نُشر في موقع ميديكال إكسبريس، قالت أورانيا أندريساني، الباحثة الرئيسية والأستاذة المتميزة في العلوم الطبية الأساسية في جامعة كاليفورنيا: «إذا تمكنا من إيجاد طريقة للتعبير المستمر عن DDX5 في الكبد أثناء العلاج، فإن سورافينيب وغيره من مثبطات كيناز متعددة التيروزين لها فعالية أفضل بكثير في مكافحة الأورام».

وأضافت: «هذا اكتشاف أساسي، ومن هنا يمكننا التفكير في طرق جديدة لتطوير علاجات فعالة لسرطان الكبد».

مرض مميت

يموت أكثر من ثلاثة أرباع مليون شخص في جميع أنحاء العالم سنويا بسبب سرطان الكبد، ولا تزال معدلات البقاء على قيد الحياة، حتى في البلدان الغنية، منخفضة، حيث تتراوح من أقل من 10% في العديد من الدول الأوروبية إلى 30% في اليابان، وفقًا لمقال نُشر عام 2022 في مجلة أمراض الكبد.

أكثر من نصف حالات سرطان الكبد في جميع أنحاء العالم سببها عدوى مزمنة بفيروس التهاب الكبد B (HBV)، وهو أحد موضوعات بحث أندريساني.

وكجزء من تحقيقاتها في فيروس التهاب الكبد B، تقوم أندريساني بتتبع دور DDX5 في التخليق الحيوي للفيروس.

DDX5، أحد فئة البروتينات التي تعدل بنية الحمض النووي الريبي (RNA)، يشارك في جميع جوانب بيولوجيا الحمض النووي الريبي (RNA).

علاقة إنزيم DDX5 والسرافينيب

في الدراسة الجديدة، تناول فريق أندريساني العلاقة بين DDX5 والسرافينيب، وهو علاج راسخ ضد سرطان الكبد وفعاليته قصيرة الأجل.

في تحليل خلايا سرطان الكبد وسجلات الرعاية الصحية من المرضى الذين عولجوا باستخدام سورافينيب، عاش المرضى الذين لديهم مستويات أعلى من DDX5 لفترة أطول من أولئك الذين لديهم مستويات أقل.

ومن المثير للاهتمام أن عقار سورافينيب نفسه قلل من مستويات DDX5 في خلايا سرطان الكبد والنماذج الحيوانية لـ سرطان الكبد، ويشير تسلسل الحمض النووي الريبي (RNA) إلى أن الدواء ينشط الجينات التي لا غنى عنها لمسار Wnt/β-catenin، وهو عبارة عن سلسلة من الخطوات الجزيئية النشطة عادة أثناء التطور الجنيني للكبد، ويرتبط بسرطان الكبد عند تنشيطه بشكل غير صحيح.

بعد ذلك، باستخدام خلايا سرطان الكبد المهندسة، أظهر فريق البحث أن تعزيز مستويات البروتين DDX5 يحسن فعالية السرافينيب في الحد من نمو أورام الكبد.

تم تصميم خلايا سرطان الكبد لتشغيل إنتاج بروتين DDX5 عند علاجها بالمضاد الحيوي الدوكسيسيكلين.

تمت معالجة الأورام المتولدة من الخلايا المهندسة المزروعة في الفئران باستخدام السرافينيب إما مع الدوكسيسيكلين أو بدون الدوكسيسيكلين كعنصر تحكم.

كانت الأورام التي عولجت بالدوكسيسيكلين أصغر بكثير من حيث الوزن من تلك التي لم يتم تحفيزها لإنتاج مستويات عالية من DDX5.

وخلال علاج الفئران باستخدام السرافينيب والدوكسيسيكلين لمدة أسبوعين لتصنيع DDX5، انخفض وزن الورم بمتوسط ​​قيمة 50%، في حين لم يكن للدوكسيسيكلين وحده أو السرافينيب وحده تأثير كبير على وزن الورم.

في العمل السابق، وجد فريق أندريساني أن DDX5 يمنع تكاثر فيروس التهاب الكبد B وأن مستويات DDX5 تنخفض مع الإصابة بفيروس التهاب الكبد B المزمن. يُظهر عملها أيضًا أن DDX5 يساعد في قمع مسار Wnt/β-catenin.

وقال أندريساني إن العلاج المحتمل بناءً على النتائج الجديدة سيتضمن توصيل mRNA إلى خلايا الكبد، مما يجعلها تنتج بروتين DDX5، تمامًا كما تم استخدام mRNA في لقاح كوفيد-19 لتوجيه الخلايا لصنع البروتين الفيروسي.

وقال أندريساني: «نأمل أن يلهم هذا الاكتشاف العلاجات التي تستفيد من هذه الآلية.. سيكون هذا أسلوبًا نظيفًا وأنيقًا لأننا نستطيع استهداف الخلايا السرطانية داخل الكبد ومواصلة العلاج فقط طالما أن المريض يتناول سورافينيب، وبمجرد انتهاء العلاج، سيتوقف أيضًا تسليم DDX5 mRNA».