الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل العلاج الجراحي للفلات فوت آمن؟.. استشاري يوضح

الثلاثاء 05/ديسمبر/2023 - 05:00 م
العلاج الجراحي للفلات
العلاج الجراحي للفلات فوت هل هو أمن؟


هل العلاج الجراحي للفلات فوت آمن؟.. الفلات فوت أو القدم المسطحة هو أحد الأمراض الشائعة نسبيًا؛ إذ يصيب ما بين 20 ـ 30% من الأشخاص فهو ليس عيب خلقي ولادي، وعادة ما يصيب البالغين نتيجة التقدم في العمر أو بسبب التعرض لإصابة في القدم، أو أمراض أخرى تتسبب في تسطح القدمين المكتسب، الذي يجعل من الصعب على القدم الانثناء عند المشي ما قد يتسبب أحيانًا في حدوث بعض المشكلات الصحية الأخرى التي قد تصل إلى مفصلي الركبة والفخذ، بجانب شعور المرضى بالألم في القدم؛ لذا سنتعرف خلال التقرير التالي على أسباب الفلات فوت عند الكبار.

هل العلاج الجراحي للفلات فوت آمن؟

ويقول الدكتور هشام عبد الباقي استشاري جراحة العظام والمفاصل انه يتم اللجوء للعلاج الجراحي لتقويم الفلات فوت في حالة الألم الشديد أو تضرر عظام القدم أو الأربطة بشكل كبير.

مميزات العلاج الجراحي للفلات فوت

وتتميز جراحات علاج تسطح القدم "الفلات فوت" بالفاعلية الشديدة في التخلص من الألم وتكوين أو إعادة بناء قوس القدم الأمر الذي ينهي مشكلة تسطح القدم.

أنواع العلاج الجراحي للفلات فوت

ونظرًا لتعدد أسباب الإصابة بتسطح القدم، تتعدد الإجراءات الجراحية المناسبة لكل حالة، فتبعًا للسبب والأعراض وعمر المريض وحالته الصحية العامة يحدد الطبيب نوع الجراحة المناسب للحالة، وهذه الإجراءات الجراحية تشتمل على:

تبعًا للسبب والأعراض وعمر المريض يحدد الطبيب نوع الجراحة المناسب له
  • جراحة ترميمية يتم خلالها إعادة الأربطة والأوتار لوضعها الصحيح، وقد يتطلب الأمر إطالة الأربطة أو استبدالها بأجزاء من أربطة أخرى في الجسم وذلك لتصحيح وضع القدم وبناء قوسها.
  • جراحة دمج العظام في القدم أو الكاحل.
  • إزالة النتوءات العظمية وإعادة تشكيل العظام أو قطع أجزاء منها.
  • استئصال الغشاء الزلالي
  • استخدام إجراء ترقيع العظام(التطعيم العظمي) لرفع قوس القدم.

مضاعفات الفلات فوت

مع التقدم في العمر وتجاهل العلاج عند ظهور الأعراض المؤلمة والتي تتسبب في إعاقة المصاب عن ممارسة أنشطة حياته بسهولة قد يؤدي الفلات فوت إلى الإصابة بمشكلات مرضية أخرى مثل:

التهاب اللفافة الأخمصية والعلاقة بينهم متبادلة أيضًا.

يتسبب تسطح القدم التدريجي في نقص الطول مع التقدم في العمر

آلام الظهر ومفصلي الركبة والفخذ.