الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

يؤثر على عدد كبير من السيدات.. تعرف على التهاب بطانة الرحم

الأربعاء 06/ديسمبر/2023 - 04:00 ص
التهاب بطانة الرحم
التهاب بطانة الرحم


بطانة الرحم هو مرض موهن يؤثر على عدد كبير جدا من السيدات حول العالم، وهو ينطوي على فرط نمو أنسجة بطانة الرحم، والتي تتساقط عادة أثناء الحيض وتنمو مرة أخرى لدعم التكاثر.

مخاطر التهاب بطانة الرحم

مع التهاب بطانة الرحم، تنمو أنسجة بطانة الرحم بشكل مفرط، داخل الرحم وخارجه، مما قد يسبب آلام الحوض، وتشنجات الحيض الشديدة والتشنجات غير الشهرية، بالإضافة إلى التعب المزمن وانخفاض الخصوبة، وفق ما ذكره موقع ميديكال إكسبريس.

وفي حال تُركت بطانة الرحم دون علاج، فيمكن أن تؤثر على الجهاز العصبي المركزي، مما يجعل المرضى أكثر عرضة لخطر الألم غير الطبيعي والألم المزمن، والذي غالبًا ما يؤثر سلبًا على جودة حياتهم بشكل عام.

في الواقع، غالبًا ما يعاني مرضى التهاب بطانة الرحم من انخفاض القدرة على المشاركة في أنشطة الحياة اليومية.

وقالت يولاندا كيركهام، طبيبة أمراض النساء والتوليد (OBGYN) من جامعة تورنتو، إن الفتيات والشابات غير قادرات على الذهاب إلى المدرسة لبضعة أيام كل شهر بسبب الأعراض التي يعانين منها، في حين أن الآخرين المصابين بالمرض كثيرا ما يتغيبون عن العمل بسبب الغثيان والقيء.

تأخر التشخيص

أحد التحديات الكبيرة التي يواجهها الأشخاص المصابون بانتباذ بطانة الرحم هو الحصول على التشخيص.

يعاني المرضى من تأخير يبلغ متوسطه 5.4 سنوات منذ ظهور الأعراض وحتى التشخيص.

تشبه الأعراض مشاكل الصحة الإنجابية الأخرى (مثل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات) أو آلام الدورة الشهرية الشديدة، والتي يمكن أن تكون مربكة لمتخصصي الرعاية الصحية غير المتخصصين.

أظهرت الأبحاث التي أجريت على مرضى التهاب بطانة الرحم أن معظم حالات التهاب بطانة الرحم لا يتم تشخيصها من قبل مقدمي الرعاية الأولية، ولكن من قبل المتخصصين، أي أطباء النساء والتوليد الذين يتم إحالتهم إليهم.

وبالنظر إلى قوائم الانتظار الطويلة للمتخصصين، فإن العوائق التي تحول دون التشخيص تكون كبيرة.

وهناك عائق آخر يتمثل في أن النساء غالبا ما يجدن صعوبة في إقناع مقدمي الرعاية بأن آلامهن حقيقية وتسبب القلق.

في مشروع بحثي حديث، قامت سارة سيبروك بفحص 70 رواية متاحة للعامة لأشخاص يعانون من التهاب بطانة الرحم، بما في ذلك الاقتباسات المطبوعة في الصحف، وكذلك من الروايات التي نشرتها منظمة EndoAct غير الهادفة للربح.

وصف المرضى آلامهم بأنها كانت مجرد ألم عضلي، وكل النساء يمررن بهذا، وهذه هي الطريقة التي تتبعها النساء في الدورة الشهرية، والتعايش معها.

يعد التخلص من الألم أمرًا مزعجًا بشكل خاص لأن الأشخاص لا يشاركون في كثير من الأحيان تجارب الدورة الشهرية وقد لا يتمكنون من التمييز بين تجارب الدورة الشهرية الطبيعية وغير الطبيعية.

وفي مقال نشرته قناة CBC News في عام 2021، ذكرت امرأة مصابة بمرض بطانة الرحم أنه في المرات القليلة الأولى التي جاءت فيها الدورة الشهرية، دخلت المستشفى بسبب آلام شديدة، ولكن لأن هذه كانت تجربتها الأولى في الدورة الشهرية، اعتقدت أن الألم مرتبط بها.

غياب العلاج الفعال

بمجرد تشخيص التهاب بطانة الرحم، هناك عوائق كبيرة أمام تلقي العلاج الفعال.

الخط الأول من العلاج هو عادةً تحديد النسل الهرموني، والذي لا يفعل شيئًا لمعالجة نمو أنسجة بطانة الرحم، بالرغم من أنه يمكن أن يساعد بالنسبة لبعض الأشخاص في السيطرة على آلام الدورة الشهرية.

وينطبق الشيء نفسه على مضادات الالتهاب ومسكنات الألم، والتي يمكن أن تقلل الألم، ولكنها لا تفعل الكثير لنمو أنسجة بطانة الرحم.

عندما تكون الأمور أكثر خطورة، قد يتم إعطاء المرضى خيارات جراحية مثل استئصال الأنسجة (إزالة آفة بطانة الرحم بأكملها) أو الاستئصال (حرق سطح آفة بطانة الرحم).

ومع ذلك، نادرًا ما تكون هذه الإجراءات علاجية، حيث إن أنسجة بطانة الرحم الزائدة تنمو مرة أخرى في كثير من الحالات.

وكملاذ أخير، تخضع بعض المرضى لعملية استئصال الرحم.

في معظم الأحيان، تركز رعاية بطانة الرحم على تقليل الألم مؤقتًا، أو التحكم مؤقتًا في نمو الأنسجة.