الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل توفر فحوصات العين معلومات مهمة عن صحة الكلى؟

الأربعاء 06/ديسمبر/2023 - 09:00 ص
 الإصابة بأمراض الكلى
الإصابة بأمراض الكلى


تشير الأبحاث إلى أن فحوصات العين ثلاثية الأبعاد يمكن أن تكشف عن أدلة حيوية حول صحة الكلى، والتي يمكن أن تساعد في تتبع تطور المرض.

يمكن أن يُحدث هذا التقدم ثورة في مراقبة أمراض الكلى، والتي غالبا ما تتطور دون ظهور أعراض في المراحل المبكرة.

تشخيص مبكر لأمراض الكلى

يقول الخبراء إن هذه التكنولوجيا لديها القدرة على دعم التشخيص المبكر لأن اختبارات الفحص الحالية لا يمكنها اكتشاف الحالة إلا بعد فقدان نصف وظائف الكلى، وفق ما نًشر في موقع ميديكال إكسبريس.

استخدم الباحثون صورًا مكبرة للغاية لاكتشاف التغيرات في شبكية العين، وهي طبقة الأنسجة الموجودة في الجزء الخلفي من العين والتي تستشعر الضوء وترسل إشارات إلى الدماغ، ووجدوا أن الصور تقدم طريقة سريعة وغير جراحية لمراقبة صحة الكلى.

العين هي الجزء الوحيد من الجسم الذي يمكن من خلاله رؤية عملية رئيسية تسمى الدورة الدموية الدقيقة، وغالبا ما يتأثر تدفق الدم عبر أصغر الأوعية الدموية في الجسم بأمراض الكلى.

حقق الباحثون في جامعة إدنبرة فيما إذا كان من الممكن استخدام الصور ثلاثية الأبعاد لشبكية العين، التي تم التقاطها باستخدام تقنية تسمى التصوير المقطعي التوافقي البصري (OCT)، لتحديد تطور مرض الكلى والتنبؤ به بدقة.

تستخدم ماسحات OCT، المستخدمة في معظم محلات البصريات في الشوارع الرئيسية، موجات الضوء لإنشاء صورة مقطعية لشبكية العين، وتعرض كل طبقة على حدة، في غضون بضع دقائق.

ترقق شبكية العين

نظر الفريق إلى صور OCT لـ 204 مرضى في مراحل مختلفة من أمراض الكلى، بما في ذلك مرضى زرع الكلى، إلى جانب 86 متطوعًا أصحاء، ووجدوا أن المرضى الذين يعانون من مرض الكلى المزمن لديهم شبكية عين أرق مقارنة بالمتطوعين الأصحاء.

وأظهرت الدراسة أيضًا أن ترقق شبكية العين يتقدم مع انخفاض وظائف الكلى.

تم عكس هذه التغييرات عندما تم استعادة وظائف الكلى بعد عملية زرع ناجحة.

المرضى الذين يعانون من أشد أشكال المرض، والذين خضعوا لعملية زرع الكلى، عانوا من سماكة سريعة في شبكية العين بعد الجراحة.

يتعرض عدد أكبر من الأشخاص لخطر الإصابة بأمراض الكلى، والتي غالبًا ما تنتج عن حالات أخرى تضع ضغطًا على الكلى، بما في ذلك مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة.

ومع المزيد من الأبحاث، يمكن أن تساعد فحوصات العين المنتظمة يومًا ما في الكشف المبكر والمراقبة لمنع تقدم المرض.

يقول الخبراء إن هذا قد يسمح أيضًا للمرضى بإجراء تغييرات في نمط حياتهم تقلل من خطر حدوث مضاعفات صحية.

تطوير علاجات جديدة لأمراض الكلى

ويقول فريق البحث إن هذه التكنولوجيا يمكن أن تساعد أيضًا في تطوير أدوية جديدة.

ويمكن القيام بذلك عن طريق قياس التغيرات في شبكية العين التي تشير إلى ما إذا كانت الكلى تستجيب للعلاجات الجديدة المحتملة وبأي طريقة.

ويقول الباحثون إن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات، بما في ذلك التجارب السريرية طويلة المدى على مجموعات أكبر من المرضى، قبل أن يتم استخدام هذه التكنولوجيا بشكل روتيني.

تم نشر الدراسة في مجلة Nature Communications.