السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تدمير جزء من جهاز المناعة الفطري لتحسين علاج السرطان

الأربعاء 06/ديسمبر/2023 - 02:00 م
علاج السرطان
علاج السرطان


اكتشف باحثون في كلية الطب بجامعة شنجهاي جياو تونج بالصين، أن إغلاق جزء من جهاز المناعة الفطري يزيد من النشاط المضاد للأورام.

ففي ورقة بحثية بعنوان «إشارات MAVS غير التقليدية تقيد المناعة المضادة للأورام التي تحركها الخلايا الجذعية عن طريق تثبيط IL-12»، المنشورة في Science Immunology، يوضح الفريق كيف أن استكشاف دور إشارات الميتوكوندريا المضادة للفيروسات في مناعة الورم كشف عن رؤى غير متوقعة حول العلاقة مع الاستجابات المناعية، والآثار العلاجية المحتملة، وفق ما نشره موقع ميديكال إكسبريس.

دور بروتينات الميتوكوندريا

تعد بروتينات الميتوكوندريا المضادة للفيروسات (MAVS) جزءًا من الجهاز المناعي الفطري المشفر بواسطة الجينوم النووي الموجود بشكل رئيسي على الغشاء الخارجي للميتوكوندريا، وتعتبر خط الدفاع الأول ضد العدوى الفيروسية، ويتم إنتاجها بسرعة عند التعرف على الفيروس ويتم تقليلها بسرعة عند إزالة الفيروس من النظام.

وعلى عكس دورها في الاستجابات المضادة للفيروسات، وجدت الدراسة أن إشارات MAVS قد تدعم نمو الورم وتعيق العلاج المضاد للورم.

وجدت تجارب الحذف أن نقص بروتينات الميتوكوندريا المضادة للفيروسات  MAVS في الخلايا الجذعية يعزز بشكل واضح استجابات الخلايا CD8 + T المضادة للورم دون التأثير على مجموعات الخلايا المناعية الأخرى.

وتشير هذه النتائج إلى أن تثبيط إشارات MAVS في الخلايا الجذعية يمكن أن يعزز المناعة المضادة للورم ويحسن الأساليب العلاجية الحالية.

أدى فقدان بروتينات الميتوكوندريا المضادة للفيروسات MAVS إلى زيادة تعبير Interleukin-12 بواسطة الخلايا الجذعية في البيئة الدقيقة للورم وتصريف الغدد الليمفاوية.

يبدو أيضًا أن الخسارة تؤثر على عبور مستضدات الورم إلى العقد الليمفاوية النازفة بدلًا من التأثير على عرض المستضد.

عند دمجه مع الإشعاع، أدى حذف بروتينات الميتوكوندريا المضادة للفيروسات إلى تثبيط الورم التآزري.

يشير هذا إلى أن بروتينات الميتوكوندريا المضادة للفيروسات غير المحذوفة يمكن أن تساهم في مقاومة العلاج الإشعاعي عن طريق إضعاف صيانة خلايا CD8 + T الشبيهة بالمستجيب بعد الإشعاع.

تشير النتائج إلى أن تعطيل مسار MAVS في الخلايا الجذعية يمكن أن يكون استراتيجية علاجية واعدة لتعزيز الاستجابات المناعية المضادة للأورام، خاصة بالاشتراك مع العلاجات المناعية مثل العلاج الإشعاعي.

قد يكون لهذا الاكتشاف أيضًا آثار مثيرة للاهتمام في العلاج غير المرتبط بالسرطان.

وترتبط الحالات الشديدة من كوفيد-19 بزيادة تجنيد خلايا CD8 + T، وقد يكون العثور على مسارات إضافية لتنشيط خلايا CD8 + T في سيناريو كوفيد-19 مفيدًا.