الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احذر زيادة الوزن.. ما هي أسباب ألم الفخذ المذلي؟

الأربعاء 06/ديسمبر/2023 - 09:16 م
أسباب ألم الفخذ المذلي
أسباب ألم الفخذ المذلي


أسباب ألم الفخذ المذلي.. ينتج ألم الفخذ المذلي، عن انضغاط العصب الجلدي الفخذي الوحشي الذي يكون مسئولًا عن مد المخ بالمعلومات الخاصة بالاحساس في السطح الخارجي للفخذ، مما يتسبب في الشعور بحرقان في جلد الفخذ، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على أسباب ألم الفخذ المذلي.

أسباب ألم الفخذ المذلي

ويشير الدكتور هشام عبد الباقي، استشاري جراحة العظام، إلى أسباب ألم الفخذ المذلي، أن ألم الفخذ المذلي، ينتج عن انضغاط العصب الجلدي الفخذي الوحشي الذي يمد المخ بالمعلومات الخاصة بالاحساس في السطح الخارجي للفخذ، موضحًا أن هناك عدة عوامل تزيد من خطر الإصابة بهذا الالم ومنها:

  • زيادة الوزن والحمل، إذ تؤدي زيادة حجم البطن إلى الضغط على الفخذ، وكذلك السمنة  المتركزة بمحيط الخصر.
  • وكذلك الإصابة بمرض السكري الذي عادة ما يؤثر على العصب.
  • فضلًاعن السن، إذ أن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 30 و60 عامًا يكونون أكثر عرضة للإصابة بألم الفخذ المذلي مقارنة بغيرهم.
ينتج عن انضغاط العصب الجلدي الفخذي الوحشي

تشخيص ألم الفخذ المذلي

وبخصوص تشخيص ألم الفخذ المذلي، يذكر استشاري جراحة العظام، أن الطبيب عادة ما يطلب من المصاب وصفًا دقيقًا للألم الذي يعاني منه، كما يسأله عن التاريخ الطبي للمريض ومعرفة ما إذا كان قد تعرض لحادث، أو أجرى جراحة، أو تعرض لصدمة مباشرة بالفخذ، كما يسأل الطبيب عن طبيعة عمل المريض والأنشطة التي يؤديها يوميًا.

ويضيف الدكتور هشام عبد الباقي إلى أنه بجانب الفحص الجسدي الذي يتضمن اختبار احساس الفخذ المصاب ومقارنته مع الفخذ السليم واختبار ردات الفعل، وقد يوصي الطبيب بإجراء بعض الفحوص؛ من أجل استبعاد أسباب أخرى، وعادة ما تتشتمل هذه الفحوصات على:

دراسة توصيل العصب

في العادة يتم تحَفيَز العصب من خلال نبضات كهربائية تُسهم في تشخيص الأعصاب التالفة.

تخطيط كهربائية العصب

يقيس هذا الاختبار الشحنات الكهربية المنتجة العضلات؛ من أجل استبعاد أي اضطرابات بها.

الأشعة

بالرغم من أن الأشعة السينية لا تظهر الإصابة بألم الفخذ المذلي ولكنها قد تكون ضرورية لاستبعاد أي أسباب أخرى ربما تكون هي السبب في ظهور هذه الأعراض.