الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج الأرق لمرضى السكر.. بالرياضة والنظام الغذائي الصحي

الأربعاء 06/يوليو/2022 - 07:00 م
علاج الارق لمرضى
علاج الارق لمرضى السكر


كثيرا ما يطرح سؤال عن علاج الأرق لمرضى السكر، فقد أثبت الدراسات الطبية والعلمية أن هناك علاقة ارتباط وثيقة بين الأرق وصعوبة النوم وبين مرض السكري، إذ أن مرضى السكري ممن يعانون صعوبة في النوم بشكل طبيعي هم الأكثر مقاومة للأنسولين، ولديهم  صعوبة كبيرة فى ضبط مستويات السكر في الدم.

علاج الأرق لمرضى السكر

وعن علاج الارق لمرضى السكر، فيجب أن نعلم أولا أن مرض السكري يسفر عن حدوث تغيرات عديدة داخل الجسم له، كما أنه ومنها أنه يؤثر على طبيعة النوم ؛ إذ أنه يفررهرمونات تؤثر بشكل مباشر على المخ الذي يتحكم في عملية النوم بشكل طبيعي، بل وقد يتعرض الشخص المريض بالسكر أكثر من غيره من الاصحاء، لحدوث اضطرابات النوم ومنها الاحساس بعدم الارتياح أواللدغة أو الوخز الذي يشعر به كثير من مرضى السكري أثناء النوم بسبب إصابتهم  بالتهاب الأعصاب، وهو أحد اخطر أعراض مرض السكري.

وهناك علاقة قوية بين الأرق ومرض السكريً، إذ تزيد فرص تعرض مرضى السكري لصعوبة النوم والأرق، لاسيما مرضى السكري من النوع الثاني، وتترك  قلة النوم أثارا سلبية على مستويات السكر في الدم المريض على المدى القريب  والبعيد؛ لذ فيجب على مرضى السكري اتباع بعض التعليمات لعلاج قلة النوم، ومنها: 

  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.
  • وأيضا المداومة على ممارسة الرياضة.
  • محاولة ضبط مستويات السكر في الدم .
  • الابتعاد عن التدخين بشكل نهائي.
  • الامتناع عن تناول الكحوليات.
  • التقليل من تناول الكافيين مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية.
علاج الارق لمرضى السكر

هل السهر يؤثر على مرضى السكر؟

وللإجابة عن سؤال هل السهر يؤثر على مرضى السكر ؟، فالإجابة القاطعة عليه هي أن احتمالية تعرض مريض السكري لمشكلة قلة النوم ترجع لعدد من الأسباب المختلفة ومنها :
أولا: قد ينتج عن ارتفاع معدلات السكر في الدم، كثرة عدد مرات تبول المريض أثناء الليل، وبالتالي يضطر المريض للاستيقاظ كثيرًا أثناء نومه.
  ثانيا: في حالة زيادة مستوى السكر في الدم، يتم سحب الماء من أنسجة المريض، فيشعر بالجفاف والعطش الشديد، وهو ما يدفعه للاستيقاظ من النوم ليروي عطشه .
ثالثا: ينتج أيضا عن ارتفاع نسبة السكر في الدم شعور المريض بالصداع والتعب والإرهاق، مما يؤثر طبيعة نومه ويجعله قلقا باستمرار.
رابعا: قد يعرض انخفاض السكر في الدم خلال الليل، المريض لبض الأعراض مثل " الرعشة، والشعور بالدوخة، وزيادة التعرق، ورؤية الكوابيس، مما يؤثر بالسلب على طبيعة النوم الهادئة.
خامسا: غالبا ما يكون مريض السكر يعاني من الاكتئاب والتوتر الزائد؛ لذا يظل مستيقظًا قت طويل أثناء فترات الليل.

هل نقص السكر يسبب الأرق؟

وبخصوص إجابة سؤال هل نقص السكر يسبب الأرق؟، فقد قام مجموعة من الباحثون بإجراء دراسة علمية تابعوا خلالها حالة النوم لعينة تشمل 40 شخص من مرضى السكري، وراقبوهم خلال 6 أيام.

وأظهرت الدراسة أن الأشخاص محل العينة، يعانون من أعراض اضطرابات النوم، مثل: الأرق والشخير وتوقف التنفس، وتم إجراء تحليلات لعينات الدم الخاصة بهم لمعرفة مستوى الأنسولين والجلوكوز فى الدم.

وأثبتت نتائج تلك الدراسة أن المرضى الذين يعانون من صعوبة  النوم تكون مستويات الجلوكوز فى الدم لديهم 23% و48% فى مستويات الأنسولين بالدم أى أعلى ممن هؤلاء الذين يستطيعون الحصول على نوم هادىء.

وفضلا عن ذلك، كشفت الدراسة عن مرضى السكري الذين يواجهون مشكلات أثناء النوم هم الأكثر مقاومة للأنسولين بنسبة 82% أكبر من هؤلاء الذين يستمتعون بنوم مريح. 

ماذا يأكل مريض السكر قبل النوم؟

وعن ماذا يأكل مريض السكر قبل النوم ؟، فمما لاشك فيه أن غالبية المصابين بمرض السكر، وخاصة من النوع الثاني قد يعانون من التعرض لاضطرابات النوم بدرجات متفاوتة.

ويلعب النظام الغذائي الذي يتبعه المريض دورا هاما في الحصول على النوم الهادىء والمريح؛ لذا فعلي مريض السكري ألا يتناول قبل النوم أنواع معينة من الأطعمة التي لاتتسبب في حدوث مشكلات أثناء النوم ومنها:

 المكسرات والبقوليات - الاكل لمرضى السكرى.

الفئة رقم ٢: الفواكة - الاكل لمرضى السكرى قبل النوم.

الفئة رقم ٣: منتجات الألبان - الاكل لمرضى السكرى.

الفئة رقم ٤: اللحوم والأسماك والبيض.

الفئة رقم ٥: الاكل لمرضى السكرى قبل النوم.