الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استكشاف علاجات جديدة لـ سرطان الدم.. ما الجديد؟

الجمعة 08/ديسمبر/2023 - 01:00 م
سرطان الدم
سرطان الدم


يعد سرطان الدم أحد أنواع السرطانات التي تتكون في الأنسجة المسؤولة عن إنتاج خلايا الدم، والتي تشمل نقي العظم والجهاز اللـِّمفي.

ويتم تشخيص نحو 320 ألف حالة جديدة من سرطان الدم كل عام في أوروبا، وهو نوع من سرطان الدم يمكن أن يصيب جميع الفئات السكانية.

عند الأطفال، تشكل حالات سرطان الدم ثلث حالات السرطان المشخصة، ويعتبر العلاج الكيميائي هو العلاج الأساسي لـ سرطان الدم.

في كثير من الأحيان، لا يمكن تحديد السبب الدقيق، وتظل الآليات الجزيئية والخلوية المسؤولة عن سرطان الدم محاطة بالغموض، لذلك، فإن اكتشاف طرق كشف وعلاجات جديدة للقضاء على سرطان الدم يمثل تحديا كبيرًا في علم الأورام، وفق ما نُشر في موقع ميديكال إكسبريس.

ظهر Messenger RNA في الأخبار في الأشهر الأخيرة فيما يتعلق بلقاحات فيروس كورونا.

في مقال نشر في Molecular Cell، يفتح باحثون من جامعة بروكسل الحرة (ULB) ومعهد بورديه، ومستشفى جامعة بروكسل (Hôpital universitaire de Bruxelles—HUB) طريقًا آخر مبتكرًا بنفس القدر للبحث: علاجات جديدة مضادة للسرطان باستخدام أبجدية معقدة من الحمض النووي الريبي المرسال (أو علم الوراثة RNA).

كما هو الحال مع الحمض النووي، بالإضافة إلى حروفه الأربعة المعروفة (A،U،G،C)، يتضمن التركيب الكيميائي للـ RNA أيضًا أحرفًا إضافية.

هذا هو الحال بالنسبة للحرف m5C، أو مثيلة الحمض النووي الريبي المرسال، الذي يلعب دورًا أساسيا في تنظيم الجينات من خلال قراءة m5C بواسطة البروتينات المرتبطة به، والتي تسمى «القراء».

دور بروتين SRSF2 في تطور سرطان الدم

العمل الأخير للفريق بقيادة البروفيسور فرانسوا فوكس، مدير مختبر علم الوراثة السرطانية، كلية الطب بجامعة ULB ومعهد بورديت HUB ومدير مركز أبحاث السرطان ULB (U-CRC)، جامعة بروكسل الحرة - حدد قارئ RNA جديد، SRSF2، ولأول مرة، يتم تسليط الضوء على الدور الرئيسي لبروتين SRSF2 في تطور سرطان الدم.

يعد جين SRSF2 أحد الجينات الأكثر تحورًا في حالات سرطان الدم، فما يصل إلى 50% في أنواع معينة من سرطان الدم، أثبت الباحثون أن بروتين SRSF2 يقرأ تعديل m5C في الحمض النووي الريبي (RNA)؛ كما سلطوا الضوء أيضًا على آلية جزيئية لم تكن متوقعة سابقًا، يمكن أن تؤدي إلى سرطان الدم، إذ تُغير طفرة SRSF2 قدرته على قراءة m5C في الحمض النووي الريبوزي (RNA)، مما يمنع وظيفته في تنظيم الحمض النووي الريبوزي المرسال.

علاوة على ذلك، من خلال تحليل ما يقرب من 700 عينة مأخوذة من مرضى سرطان الدم، تمكن البروفيسور فرانسوا فوكس وزملاؤه من تحديد مجموعة جديدة من المرضى الذين تكون فرص بقائهم على قيد الحياة منخفضة بشكل خاص بسبب انخفاض قدرة SRSF2 على قراءة m5C.

تم نشر هذا البحث، الذي يعد جزءًا من طفرة في الاكتشافات في مجال أبجدية الحمض النووي الريبوزي (RNA)، في مجلة Molecular Cell.

لا ينبغي لهذه الاكتشافات أن تبدأ فصلًا جديدًا من المعرفة في فهمنا لسبب ظهور سرطان الدم فحسب، بل يجب أن تقودنا أيضًا إلى نموذج جديد في تشخيص وعلاج سرطان الدم استنادًا إلى علم الوراثة اللاجينية للحمض النووي الريبوزي (RNA).

بشكل ملموس، يمكن أن تؤدي الاكتشافات إلى تشخيصات محددة للمرضى الذين يعانون من سوء التشخيص الحيوي، والذين تتأثر وظيفة «قارئ m5C» لـ SRSF2.

علاوة على ذلك، يمكن تصور نهج علاجي جديد لسرطان الدم من خلال تطوير مثبط يمكن أن يساعد SRSF2 على قراءة m5C بشكل صحيح مرة أخرى، حيث تنخفض قدرة القراءة هذه لدى المرضى الذين يعانون من طفرة SRSF2.