الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بذور الكتان.. كيف تقلل خطر الإصابة بـ سرطان الثدي؟

الجمعة 08/ديسمبر/2023 - 02:00 م
 بذور الكتان
بذور الكتان


أظهرت دراسة جديدة أن ميكروبيوم الأمعاء البشرية قد يكون عاملًا في صحة الثدي، إذ من المعروف منذ فترة طويلة أن نمط الحياة والنظام الغذائي يؤثران على صحة الإنسان.

في الدراسة، التي نُشرت نتائجها بمجلة ميكروبيولوجي سبيكتروم، تبين أن مكونات بذور الكتان، التي تسمى القشور، تؤثر على العلاقة بين الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء والتعبير عن microRNAs في الغدة الثديية (miRNAs)، وفق ما نُشر في موقع ميديكال إكسبريس.

تنظم مجموعة فرعية من هذه الجزيئات miRNA الجينات المرتبطة بـ سرطان الثدي، بما في ذلك الجينات التي تتحكم في تكاثر الخلايا وهجرتها.

تأثير بذور الكتان على الميكروبات المعوية

وقالت جينيفر أوشتونج، أستاذ مساعد في قسم علوم وتكنولوجيا الأغذية في جامعة نبراسكا لينكولن: «تلعب الكائنات الحية الدقيقة في الجهاز الهضمي دورًا مهمًا في تعديل العديد من مكونات نظامنا الغذائي للتأثير على صحة الإنسان».

وأضافت: «في هذه الدراسة، وجدنا ارتباطات بين الأنظمة الغذائية الغنية ببذور الكتان، وتركيبة الكائنات الحية الدقيقة في الأعور، وملامح miRNAs في الغدة الثديية التي تنظم العديد من المسارات، بما في ذلك تلك المرتبطة بتطور السرطان.

وأضافت: «تدعم هذه الدراسة الأولية إجراء المزيد من الأبحاث حول الدور الذي تلعبه الكائنات الحية الدقيقة في الأساليب الغذائية للحد من عوامل الخطر المرتبطة بالمرض».

درس الباحثون تأثيرات قشور بذور الكتان على الكائنات الحية الدقيقة لدى إناث الفئران الشابة.

انخفاض معدل الوفاة بـ سرطان الثدي

ترتبط القشور، وهي مركبات مرتبطة بالألياف موجودة في العديد من الأطعمة وخصوصا في بذور الكتان، بانخفاض معدل الوفيات بـ سرطان الثدي لدى النساء بعد انقطاع الطمث.

ووجد الباحثون أن مكونات الليجنان تولد استجابات محددة للحمض النووي الريبي النووي (miRNAs) في الغدة الثديية.

miRNAs عبارة عن RNAs قصيرة وغير مشفرة تنظم التعبير الجيني عن طريق استهداف المنطقة غير المترجمة 3 من mRNAs المستهدفة.

لتحديد ما إذا كان من الممكن التلاعب بالعلاقة بين الكائنات الحية الدقيقة وجزيئات miRNA في الغدة الثديية لتقليل خطر الإصابة بـ سرطان الثدي، قام الباحثون بتغذية الفئران الأنثوية بمكونات الليجنان من بذور الكتان لتحديد ما إذا كانت ملفات الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء الأعوري مرتبطة بتعبير miRNA في الغدة الثديية.

يُعتقد أن الأعور، وهو الجزء الأول من القولون، ويقع في الجزء السفلي الأيمن من البطن بالقرب من الزائدة الدودية، له دور في إنتاج الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة، وقد تم اقتراحه ليكون بمثابة مستودع للبكتيريا اللاهوائية.

يتطلب أحد قشور زيت بذور الكتان معالجة ميكروبية لإطلاق المستقلبات النشطة بيولوجيًا، وهي مواد كيميائية جزيئية صغيرة يتم إنتاجها في أثناء عملية التمثيل الغذائي والتي تؤثر على وظائف الأعضاء والمرض، وفي هذه الحالة يكون لها تأثيرات مضادة للأورام.

ووجد الباحثون أن الكائنات الحية الدقيقة والغدة الثديية miRNAs مرتبطة ببعضها وأن قشور بذور الكتان تعدل العلاقة لتكون غير مسببة للسرطان.

وقالت إلينا إم. كوميلي، أستاذ مشارك في قسم علوم التغذية وكلية الطب بجامعة تيميرتي، جامعة إلينوي: «إذا تم تأكيد هذه النتائج، تصبح الكائنات الحية الدقيقة هدفًا جديدًا للوقاية من سرطان الثدي من خلال التدخل الغذائي».