الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دواء السكري قد يقلل خطر الإصابة بـ سرطان القولون والمستقيم| دراسة

السبت 09/ديسمبر/2023 - 12:00 ص
سرطان القولون والمستقيم
سرطان القولون والمستقيم


تشير دراسة أجراها باحثون في جامعة كيس ويسترن ريزيرف إلى أن فئة من الأدوية المستخدمة لعلاج مرض السكري من النوع 2 قد تقلل أيضًا من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم (CRC).

وتدعم النتائج، التي نشرت في مجلة JAMA Oncology، الحاجة إلى تجارب سريرية لتحديد ما إذا كانت هذه الأدوية يمكن أن تمنع أحد أكثر أنواع السرطان فتكا، وفي نهاية المطاف، قد تظهر الأدوية أيضًا نتائج واعدة في درء أنواع أخرى من السرطان المرتبطة بالسمنة والسكري، وفق ما نشره موقع ميديكال إكسبريس.

دواء السكري يقي من سرطان القولون والمستقيم

وقال ناثان بيرجر، أستاذ الطب التجريبي في جامعة هانا-باين: «تظهر نتائجنا بوضوح أن GLP-1 RAs أكثر فعالية بشكل ملحوظ من الأدوية المضادة للسكري الشائعة، مثل الميتفورمين أو الأنسولين، في منع تطور سرطان القولون والمستقيم».

منبهات مستقبلات الببتيد -1 الشبيهة بالجلوكاجون، أو GLP-1 RAs، هي أدوية لعلاج مرض السكري من النوع الثاني، تُعطى عادةً عن طريق الحقن، حيث يمكنها خفض مستويات السكر في الدم وتحسين حساسية الأنسولين والمساعدة في التحكم في الوزن.

وقد ثبت أيضًا أنها تقلل من معدلات أمراض القلب والأوعية الدموية الرئيسية.

الأهم من ذلك هو ملاحظة التأثير الوقائي لـ GLP-1 RAs في المرضى الذين يعانون من زيادة الوزن / السمنة أو بدونها.

وقال الباحث المشارك رونج شو، الأستاذ في كلية الطب: «على حد علمنا، هذا هو أول مؤشر على أن فئة الأدوية الشائعة لإنقاص الوزن والمضادة لمرض السكري تقلل من الإصابة بـ سرطان القولون والمستقيم، مقارنة بمضادات أخرى لمرض السكري».

السمنة وسرطان القولون والمستقيم

تعد زيادة الوزن أو السمنة أو الإصابة بمرض السكري من عوامل الخطر التي تؤدي إلى زيادة حالات الإصابة بـ سرطان القولون والمستقيم وجعل تشخيصها أسوأ.

تعرف المعاهد الوطنية للصحة (NIH) زيادة الوزن والسمنة بأنها زيادة في حجم وكمية الخلايا الدهنية في الجسم فوق مستويات معينة.

هذه الحالة تنجم عن عوامل عدة، من بينها النظام الغذائي، وقلة النوم أو النشاط البدني، وعلم الوراثة والتاريخ العائلي.

تفاصيل الدراسة

نظرًا لأن GLP-1 RAs قد ثبت أنها عوامل فعالة لمكافحة مرض السكري وفقدان الوزن، فقد افترض الباحثون أنها قد تقلل من حدوث سرطان القولون والمستقيم.

وباستخدام قاعدة بيانات وطنية تضم أكثر من 100 مليون سجل صحي إلكتروني، أجرى الباحثون دراسة على السكان لأكثر من 1.2 مليون مريض.

وقد تم علاج هؤلاء الأفراد بأدوية مضادة للسكري في الفترة من 2005 إلى 2019؛ قام فريق CWRU بفحص آثار GLP-1 RAs على حدوث CRC، مقارنة بتلك الموصوفة للأدوية الأخرى المضادة للسكري.

تعني الأبحاث القائمة على السكان مطابقة أكبر عدد ممكن من الأشخاص بنفس الخصائص - الجنس، والعرق، والعمر، والمحددات الاجتماعية والاقتصادية للصحة والحالات الطبية الأخرى - لمقارنة تأثيرات الدواء بدقة.

ومن بين 22.572 مريضًا مصابًا بالسكري تم علاجهم بالأنسولين، كانت هناك 167 حالة من حالات سرطان القولون والمستقيم، وشهد 22.572 مريضًا آخر متطابقًا عولجوا بـ GLP-1 RAs 94 حالة من حالات سرطان القولون والمستقيم.

أولئك الذين عولجوا بـ GLP-1 RAs انخفض لديهم معدل الإصابة بـ سرطان القولون والمستقيم بنسبة 44%.

في مقارنة مماثلة لـ 18.518 مريضًا مصابًا بداء السكري تم علاجهم بالميتفورمين، مقارنة بـ 18.518 مريضًا مصابًا بداء السكري تم علاجهم بـ GLP-1 RAs، كان لديهم انخفاض بنسبة 25% في سرطان القولون والمستقيم.

وقال بيرجر: «إن البحث مهم للغاية للحد من حدوث سرطان القولون والمستقيم لدى المرضى الذين يعانون من مرض السكري، مع أو بدون زيادة الوزن والسمنة».