الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار حبس الغازات بالبطن.. تأثيرات سلبية بالغة على الصحة

السبت 09/ديسمبر/2023 - 02:00 ص
اضرار حبس الغازات
اضرار حبس الغازات بالبطن


أضرار حبس الغازات بالبطن.. ينزعج البعض من وجود الغازات في البطن ويضطرون إلى حبسها تجنبًا للمواقف المحرجة، ولكن هذا أمر خاطئ، إذ يجب عدم حبس الغازات لأن ذلك يؤدي إلى مشكلات صحية عديدة في المعدة وبعض أجزاء الجسم الأخرى.

أضرار حبس الغازات بالبطن

ويقول الدكتور مصطفى عبد الفتاح أخصائي الجهاز الهضمي، إن أبرز التأثيرات السلبية على الصحة عند القيام بحبس الغازات تتمثل فيما يلي:

الشعور بآلام في البطن

فعند حبس الغازات سوف تصاب بتقلصات وآلام شديدة في البطن، لأن الجسم يحاول طردها ولكن أنت تقاوم هذا الفعل، وتكون الآلام في مختلف المناطق بالبطن لتصل إلى الأمعاء والقولون، ويختلف الشعور بالألم، حيث يمكن أن يمتد في الجانب الأيسر من القولون إلى الصدر، مما قد يجعلك تعتقد أن هذا ألم نوبة قلبية، ويحتمل أن تسبب الغازات التي تتجمع في الجانب الأيمن من القولون الشعور بألم يشبه آلام التهاب الزائدة الدودية أو حصوات في المرارة، ولذلك يجب البحث عن أي طريقة للتخلص من الغازات وعدم حبسها.

انتفاخات البطن

ويتسبب حبس الغازات في تراكمها والضغط على البطن، ما هذا يؤدي إلى حدوث انتفاخات به لحين التخلص من هذه الغازات، وفي حالة حدوث الانتفاخات ينصح بتناول مشروبات الأعشاب التي تساعد في التخلص من الغازات والانتفاخات.

عند حبس الغازات سوف تصاب بتقلصات وآلام شديدة في البطن

عسر الهضم

فعند حدوث انتفاخات البطن فسوف يؤدي هذا إلى تأثيرات سلبية على وظائف الجهاز الهضمي والإصابة بصعوبة في الهضم.

صعوبات التنفس

ولا يقتصر تأثير حبس الغازات على منطقة البطن فحسب، بل يمكن أن تؤدي إلى الشعور بآلام في الصدر وصعوبة التنفس، وذلك نتيجة ضغط الغازات على منطقة الحجاب الحاجز، وينصح بمحاولة ممارسة التنفس العميق الذي يساعد في تهدئة آلام الصدر وتنظيم النفس.

آلام الساقين

ويمكن الشعور بآلام في الساقين عند حبس الغازات، لأنها تسبب ضغطًا على المنطقة السفلية من البطن.

وتزداد فرص آلام الساقين في حالة حبس الغازات بشكل متكرر ولوقت طويل.

آلام أسفل الظهر

يمكن أن يؤدي احتباس الغازات للشعور بآلام في أسفل الظهر نتيجة الضغط على المستقيم وحدوث التهابات في هذه المنطقة.

كثرة التجشؤ

وحبس الغازات لا يؤدي إلى اختفائها، إذ انتفاخات البطن الناجمة عن ذلك يمكن أن تجعلك انتفاخ البطن أكثر عرضة لخروج هذه الغازات من خلال التجشؤ.

التهاب الرتج 

وحبس الغازات بشكل متكرر يزيد من احتمالية تشكل الجيوب الهوائية داخل الجهاز الهضمي، وإذا أصيبت هذه الجيوب بالعدوى أو الالتهاب، فقد يسبب ذلك إصابتك بالتهاب الرتج.