الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي أسباب برودة الأطراف؟.. عوامل متعددة تعرف عليها

السبت 09/ديسمبر/2023 - 08:00 ص
ما هى أسباب برودة
ما هى أسباب برودة الأطراف؟


ما هي أسباب برودة الأطراف؟.. يرغب الكثيرون في معرفة ما هي أسباب برودة الأطراف؟، وخاصة خلال الشتاء، إذ إنها تعد أحد أكثر المشكلات الصحية الشائعة بين كافة الفئات العمرية والتي قد تسبب الإزعاج لدى البعض؛ لذا سنتعرف خلال السطور القادمة على ما هى أسباب برودة الأطراف؟.

ما هي أسباب برودة الأطراف؟

وللإجابة عن سؤال ما هي أسباب برودة الأطراف؟، يوضح الدكتور حسام الدين نصر، استشارى الجهاز الهضمي أن هناك أسباب متعددة للشعور ببرودة الأطراف خلال فصل الشتاء والتي عادة ما تتضمن ما يلي:

درجات الحرارة الباردة

يعد الشعور ببرودة القدم أحد ردود الفعل الطبيعية للجسم نحو درجات الحرارة الباردة، فعند دخول الجسم منطقة أكثر برودة، تقوم الأوعية الدموية في الأطراف كاليدين والقدمين بالانقباض، ومن ثم يقلل تدفق الدم إلى هذه المناطق، كما تقل أيضًا كمية الحرارة التي يفقدها الجسم.

 ويشير الدكتور حسام الدين نصر، إلى أن الأطراف هي أبعد أجزاء الجسم عن الأعضاء الحيوية؛ فيقلل تدفق الدم إليها الأطراف وهذا ما يساعد في الحفاظ على الدفء وتدفق الدم بأجزاء الجسم الأخرى، مضيفا انه بمرور الوقت، قد يتسبب انخفاض تدفق الدم في انخفاض الأكسجين بالأنسجة، مما قد يسفر عن تحول لون الأطراف إلى اللون الأزرق، وهي أعراض مؤقتة وليست خطيرة؛ إذ يعود الجسم إلى طبيعته عند ارتفاع درجة حرارته مرة ثانية.

جدير بالذكر أن بعض المرضى المصابوت بالرينود، يتعرضون ابرودة أو تنميل أصابع اليدين والقدمين؛ إذ يتسبب التعرض لدرجات الحرارة الباردة أو الضغط المرتفع في ضعف الدورة الدموية لديهم. 

التوتر الشديد أو القلق

كما قد يتسبب تعرض الأشخاص لضغط شديد أو القلق إلى برودة القدمين واليدين كردد فعل طبيعي من الجسم على التوتر أو العصبية، فيضخ الأدرينالين بمجرى الدم، وأثناء دوران الأدرينالين يتسبب في انقباض الأوعية الدموية بالأطراف، وبالتالي يقل تدفق الدم إلى المناطق الخارجية من الجسم.

سيدة تعاني من برودة شديدة باليدين

مشاكل الدورة الدموية

تعتبر الأقدام والأيادي من أكثر أجزاء الجسم عرضة للشعور بالبرودة؛ إذ يقتصر تدفق الدم على الأطراف أثناء التعرض لدرجات الحرارة الباردة.

وتعد مشكلات الدورة الدموية أحد الأسباب الشائعة للغاية لبرودة القدمين، فهناك أسباب متعددة لضعف الدورة الدموية ومنها: الجلوس على مكتب طوال اليوم ومن ثم تقل الدورة الدموية بالساقين مسببة برودة القدمين، كما يؤدي ارتفاع الكوليسترول بالدم إلى تكوين لويحات داخل الشرايين قد تقلل الدورة الدموية بالساقين والقدمين ومن ثم تسفر عن الشعور ببرودة القدمين.

فقر الدم أو الأنيميا 

ينتج فقر الدم عن عوامل متعددة مثل:نقص الحديد أو نقص فيتامين ب 12 أو كذلك حمض الفوليك أو نتيجة الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.

اضطرابات الأعصاب

في بعض الحالات يعاني الشخص من الشعور ببرودة القدمين؛ نتيجة اضطرابات الأعصاب الأخرى، وعادة ما ينتجد تلف الأعصاب عن الصدمة أو الإصابة ومنها: قضمة الصقيع الشديدة  أو قد ينتج عن المعاناة من حالة طبية معينة.

قصور الغدة الدرقية

ينتج قصور الغدة الدرقية عن خمولها، ومن ثم ينخفض مستوى هرمون الغدة الدرقية، فيؤثر بالسلل على عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وبالتالي تتأثر الدورة الدموية ونبض القلب ودرجة حرارة الجسم، مما قد يؤدي إلى برودة القدمين.

التدخين

وكذلك يتسبب تدخين التبغ في إصابة الأوعية الدموية بكافة أجزاء الجسم، والتي تتضيق فيما بعد وتتسبب في برودة أصابع اليدين والقدمين.

ومع الوقت قد  يتسبب التدخين في تلف الأوعية الدموية بالقلب، فيصعب على القلب ضخ الدم عبر الجسمك ومن ثم يؤثر على الساقين والقدمين.

التقدم فى العمر

عادة ما يفقد كبار السن القدرة على تنظيم درجة حرارة الجسم بشكل جيد، فلا تنقبض الأوعية الدموية في أطرافها مما يحافظ على دفء القلب.

أمراض الشرايين

عندما تضيق الشرايين أو تختل وظيفتها، فإنها تقلل من تدفق الدم إلى ساقيك وقدميك وهناك عدة أنواع من أمراض الشرايين مثل مرض الشرايين المحيطية وارتفاع ضغط الدم الرئوي الأولي وداء رينود.

 داء السكري

في أغلب الحالات يعاني مرضى السكري من ضعف الدورة الدموية لاسيما في الأطرافمما قد يتسبب في شعورهم لبرودة اليدين والقدمين، فضلًا عن داء السكري يزيد من خطورة الإصابة بأمراض القلب وتضيق الشرايين اللذين قد يساهما في برودة اليدين والقدمين.

 نقص فيتامين ب 12

قد يتسبب نقض فيتامين B-12في الشعور بالعصبية ما ينتج عنه الشعور لبرودة اليدين والقدمين، مع الإحساس بالخدر، أو الوخز.

جدير بالذكر أن فيتامين ب 12 يتوافر في اللحوم ومنتجات الألبان، ويعد من الفيتامينات الهامة للحفاظ على خلايا الدم الحمراء الصحية، فالجسم لا ينتج فيتامين ب 12؛ لذا يجب الحصول عليه من الأطعمة التي نتناولها.