الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج برودة الأطراف.. استشاري ينصح

السبت 09/ديسمبر/2023 - 09:00 ص
علاج برودة الأطراف
علاج برودة الأطراف


علاج برودة الأطراف.. تعد برودة الأطراف أحد المشكلات الصحية الشائعة التي يعاني منها العديد من الاشخاص من مختلف الأعمار وخاصة خلال فصل الشتاء والتي قد لا يمكن للبعض تحملها في بعض الأحيان، وقد ينتج عنها زرقة اليدين او القدمين؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور التالية على علاج برودة الأطراف.

علاج برودة الأطراف

ينصح الدكتور حسام الدين نصر، استشارى الجهاز الهضمي، بعلاج برودة الأطراف، خلال فصل الشتاء بشكل فعال من خلال اتباع الإرشادات التالية:

ممارسة الرياضة والحركة

عادة ما تساعد الحركة المنتظمة كالنهوض من وضعية الجلوس بشكل دوري، في علاج برودة القدم فالحركة تعد من أسهل طرق تدفئة الجسم والمساهمة في تدفق الدم من وإلى القدمين.

ومن أكثر الاشخاص استتفادى من الحركة والتجول بشكل دوري للتخلص من برودة القدمين هؤلاء الذين يجلسون لفترة طويلة نتيجة عملهم المكتبي.

كما يفيد تدفق الدم من خلال استخدام أنشطة القلب ومنها: الركض أو القيام بالقفز مما يكفي للمحافظة على دفء القدمين طوال اليوم.

ارتداء الجوارب والنعال

تفيد الجوارب الدافئة المعزولة الأشخاص الذين يعانون من برودة القدمين، وعند لتواجد بالمنزل يسهم ارتداء النعال المعزولة في الحماية من برزدة القدمين وبخاصة إذا لم يكن لدى الشخص أرضيات مغطاة بالسجاد أو مدفأة.

شخص يعاني من برودة وزرقة  أطراف القدمين 

عمل حمامات القدم

يسهم حمام القدم بشكل سريع في تخفيف برودة القدمين، وذلك من خلال نقعها في حوض قدم دافئ.

ويمكن ملء حوض الاستحمام أو الحوض بالماء الدافئ ونقع القدمين لمدة تتراوح ما بين 15 إلى 20 دقيقة للمحافظة على تدفق الدم إلى القدمين طوال اليوم، وربما يكون هذا مفيدًا في حال القيامن به قبل النوم مباشرة؛ إذ يمكنه أيضًا تقليل التوتر والمساهمة في إرخاء العضلات.

وينوه استشارى الجهاز الهضمي، إلى أنه يجب على الأشخاص المصابين بتلف الأعصاب السكري عدم استعمال الماء الساخن لتدفئة القدمين؛ إذ يصعب عليهم معرفة ما إذا كان الماء شديد السخونة أم لا؟، مما قد يتسبب في إلإصابتهم بالحروق.

استخدام وسادات التدفئة أو زجاجات الماء الساخن

يفيد وضع وسادة تدفئة أو زجاجة ماء ساخن أسفل السرير في الحفاظ على المنطقة المحيطة بالقدم دافئة في وقت النوم، وخاصة لدى الأشخاص الذين يجدون صعوبة في النوم بسبب برودة القدمين.

كما تسهم وسادات التدفئة أيضًا في تهدئة العضلات المؤلمة عقب يوم طويل من الوقوف المتواصل.