الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب تورم الأصابع في الشتاء.. جراح يوضح

السبت 09/ديسمبر/2023 - 10:00 ص
أسباب تورم الأصابع
أسباب تورم الأصابع في الشتاء


أسباب تورم الأصابع في الشتاء.. يعد تورم الأصابع أحد المشكلات الصحية الشائعة خلال فصل الشتاء، إذ تتورم الأصابع ويظهر ذلك على هيئة انتفاخات حمراء ملتهبة وتثيرالحكة على الجلد، وهو ما يحدث في العادة للأطراف لاسيما أصابع اليدين و أصابع القدمين، وأحيانًا يصيب الأنف والأذنين ولكن بشكل أقل؛ فهيا نتعرف خلال السطور التالية على أسباب تورم الأصابع في الشتاء.

أسباب تورم الأصابع في الشتاء

وعن أسباب تورم الأصابع في الشتاء، يشير الدكتور أشرف عبدالعزيز، أستاذ جراحات اليد والطرف العلوي، إلى أن تورم الأصابع يحدث عادة  عند التعرض لبرودة الجو، موضحًا أن تورم الأصابع في الشتاء يعد أحد أنواع التهاب الجلد الناتج عن استجابة غير طبيعية من الأوعية الدموية عقب التعرض لظروف البرد والرطوبة.

ويقول: "في العادة يظهر تورم الأصابع عقب تعرض الشخص إلى الجو البارد بساعات قليلة، ويكون على شكل انتفاخات حمراء أو زرقاء أرجوانية، ينتج عنها حكة شديدة أو الشعور بألم حارق"، منوهًا إلى أنه في الحالات الشديدة، قد تتقرح هذه الانتفاخات.

ويذكر أستاذ جراحات اليد والطرف العلوي، أن أكثر المصابين بتورم الأصابع خلال فصل الشتاء هم على النحو التالي:

  • كبار السن.
  • وأيضًا الأشخاص الذين يعانون من ضعف الدورة الدموية.
  • وكذلك المصابون بالنحافة.
  • فضلًا عن المدخنين؛ فمادة النيكوتين تعيق عمل الأوعية الدموية.
سيدة تعاني من تورم واحمرار أصابع القدم 

ما هو سبب انتفاخ أصابع اليد؟

وعن سؤال ما هو سبب انتفاخ أصابع اليد؟، يقول الدكتور أشرف عبدالعزيز: "عند التعرض للبرد، تتقلص الأوعية الدموية القريبة من الجلد من أجل المحافظة على حرارة الجسم، ومن ثم يقل تدفق الدم، وعند العودة إلى درجة الحرارة العادية تتمدد هذه الأوعية الدموية مرة ثانية، ومن المعتقد أن انتفاخ الأصابع ينتج عادة عن التهاب بسبب هذه العملية".

ويضيف: "وكذلك قد يتسبب الإحماء في تورم الأصابع من خلال محاولة تدفئة اليدين وتوجيهها مباشرة غلى المدفأة، مما قد يتسبب في اندفاع تدفق الدم فجأة إلى الأوعية الدموية الضيقة، وبالتالي يتسبب في حدوث الانتفاخ  وظهور البقع الحمراء".

متى يكون تورم الأصابع خطير؟

وعن سؤال متى يكون تورم الأصابع خطير؟، يؤكد غالبية الأطباء المتخصصين، أن تورم والتهاب الأصابع قد يعد أحد المضاعفات النادرة الحدوث لداء  السل وهو مرض بكتيري معدي ينتج عنه التهاب الرئتين، ونادرا ما قد يسبب التهاب بالعظام فيسفر عن تضخم عظام اليدين أو القدمين وينتج عنه الشعور بألم مع حدوث وتغييرات في شكل الأصابع.