الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تطوير علاج دوائي جديد لـ مرض التصلب المتعدد

السبت 09/ديسمبر/2023 - 10:58 ص
مرض التصلب العصبي
مرض التصلب العصبي المتعدد


أظهرت الدراسات ما قبل السريرية التي قادتها CAMH باستخدام دواء جزيء صغير واعدة كعلاج جديد محتمل لمرض التصلب المتعدد (MS).

نُشرت نتائج الدراسة في مجلة Science Advances.

توسيعًا لعمل الدكتورة فانج ليو السابق الذي حدد هدفًا دوائيا جديدًا لعلاج مرض التصلب العصبي المتعدد، قامت هي وفريقها الآن بإنشاء مركب جزيئي صغير فعال في نموذجين حيوانيين مختلفين لمرض التصلب العصبي المتعدد.

يمثل هذا تقدمًا رئيسيا يجعل أبحاث مرض التصلب العصبي المتعدد أقرب إلى العيادة للتأثير على رعاية المرضى، وفقا لما ذكره موقع ميديكال إكسبريس.

مرض التصلب العصبي المتعدد

مرض التصلب العصبي المتعدد هو مرض عصبي تقدمي ليس له علاج حاليا.

يرتبط المرض بمجموعة واسعة من الأعراض المنهكة، بما في ذلك مشاكل التنسيق والإدراك وضعف العضلات والاكتئاب.

ولأسباب غير معروفة، يعد المرض أكثر شيوعًا في خطوط العرض الشمالية وأكثر شيوعًا عند النساء بأكثر من الضعف.

ومن المعروف أن مرض التصلب العصبي المتعدد يدمر المايلين، وهو غمد وقائي يتشكل حول الأعصاب في الدماغ والحبل الشوكي.

ونظرًا لأن تلف المايلين ينجم عن التهاب في الجهاز المناعي، فإن جميع العلاجات الدوائية الحالية لمرض التصلب العصبي المتعدد تستهدف الجهاز المناعي حتى الآن.

العلاج باستهداف نظام الجلوتامات

في هذه الدراسة، عالجت الدكتورة فانج ليو، كبيرة العلماء في CAMH وفريقها مرض التصلب العصبي المتعدد بطريقة مختلفة تمامًا، حيث استهدفت نظام الجلوتامات.

أظهرت نتائج الدراسة أن مركب الرصاص المُصنَّع حديثًا لا يقلل فقط من الأعراض المشابهة لمرض التصلب العصبي المتعدد، بل قد يصلح أيضًا المايلين التالف في نموذجين مختلفين قبل المرحلة السريرية من مرض التصلب العصبي المتعدد.

وقالت الدكتورة ليو: «كان للمركب الخاص بنا تأثير مذهل على إنقاذ المايلين والوظيفة الحركية في نماذج المختبر، وآمل أن تترجم هذه التأثيرات إلى العيادة لتضيف إلى العلاجات الحالية وتجلب أملًا جديدًا للمرضى المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد».

وأضافت: «كما هو الحال مع مجموعة أدوية العلاج الكيميائي للسرطان، فإن الاستهداف المتزامن لمسار مرض التصلب العصبي المتعدد في نقاط متعددة يمكن أن يكون له تأثيرات تآزرية ويؤدي إلى نتائج أفضل».

يعمل الدكتور إيان جريج، قارئ الكيمياء الطبية بجامعة أبردين، جنبًا إلى جنب مع فريقه، على تحويل الجزيئات التي حددتها الدكتورة فانج ليو إلى جزيئات متقدمة «شبيهة بالعقاقير» مناسبة للتطوير المستمر نحو الاستخدام السريري لدى المرضى.

وقال جريج: «طوال سنوات عملي ككيميائي طبي، لم أر قط نقطة انطلاق واعدة لمشروع تطوير دواء أكثر من هذا، لقد كان من دواعي سروري البالغ أن أشارك في هذا البرنامج وأتطلع إلى مواصلة قيادته. نحو العيادة».

وقال والت كوستيتش، رئيس برنامج الأبحاث التجارية Fast Forward التابع للجمعية الوطنية لمرض التصلب العصبي المتعدد بالولايات المتحدة): «يسعدنا أننا ساعدنا في تمكين التطوير المبكر لاستراتيجية جديدة للوقاية العصبية من مرض التصلب العصبي المتعدد، ونتطلع إلى رؤيتها تتقدم خلال المراحل التالية الحاسمة اللازمة لتحديد فوائدها المحتملة للأشخاص الذين يعيشون مع مرض التصلب العصبي المتعدد».

تعتقد الدكتورة فانج  ليو أن الدليل على الفعالية والتحمل الناتج عن هذه الدراسة للدواء الجزيئي الصغير يجعله مرشحًا جيدا ليتم تطويره للتجارب البشرية، وستتضمن الخطوات التالية في تطوير الأدوية بعض الأبحاث ما قبل السريرية، بما في ذلك التحقق من سلامة واستقرار المركب.

وقد قدمت CAMH وجامعة أبردين بالفعل طلبات براءات اختراع لحماية هذا البحث وتبحثان بنشاط عن شركاء في الصناعة لمواصلة تطوير هذا العمل نحو التجارب السريرية على مدى السنوات القليلة المقبلة.