الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل بدء الدورة الشهرية في وقت مبكر عند الفتيات تسبب مخاطر صحية؟

السبت 09/ديسمبر/2023 - 02:00 م
الدورة الشهرية
الدورة الشهرية


نستعرض لكم في السطور التالية عبر موقع «صحة 24»، الإجابة عن سؤال مفاداه «هل الدورة الشهرية في وقت مبكر عند الفتيات تسبب مخاطر صحية»، حسب ما كشفته دراسة حديثة أجراها باحثين من جامعة تولين في لويزيانا.

هل بدء الدورة الشهرية في وقت مبكر عند الفتيات تسبب مخاطر صحية؟

وحول تفاصيل الدراسة، تبين أن الفتيات اللاتي جاءت لهن الدورة الشهرية في وقت مبكر يتعرضن للإصابة بمرض السكر من النوع الثاني.

وحسب الدراسة التي تم إجراء تفاصيلها بجامعة تولين، أن الخطر لا يكمن في التعرض لمرض السكر فقط بل تتعرض الفتاة في حالة بدءت الدورة عندها قبل سن 13 عاما لمخاطر كالسكتة الدماغية. 

وأرجع الباحثين السبب للمخاطر التي تتعرض لها الفتيات في حالة كان السن صغير عند التعرض للدورة الشهرية إلى ارتفاع مستويات هرمون الأستروجين لفترة طويلة.

وفي الدراسة، التي تم إجرائها على حوالي 17300 امرأة من سن 20 لـ 65 عاما، وجاء هذا حسب عمر بدء النساء فترة الحيض من 10 سنوات وحتى 15 عاما، وتم متابعتهن جيدا لمعرفة هل تعرضن لخطر السكري أم لا؟

ووجدت الدراسة أن حوالي 10% من النساء أصبن بالسكر من النوع الثاني، ونحو 205 تعرضن للإصابة بأمراض القلب والمشاكل في الأوعية الدموية.

 ووفقا لصحيفة ديلي ميل، فقد ارتبطت الدورة الشهرية في وقت مبكر بالتعرض لمشكلات في الصحة والإصابة بداء السكري من النوع الثاني.

ووفقا لإحصائية أجرتها الدراسة، فإن من تعرضت للدورة الشهرية في عمر 10 أعوام الخطر لديهن يصل نسبته لـ 32%، وفي سن 11 عاما يتعرض للخطر بنسبة 14%، أما في سن 12 عاما الخطر تصل لـ 29%.

وعمر الدورة الشهرية إذا كان مبكرا لحق الضرر بالمرأة بمشكلات في نسبة السكر في الدم والتعرض لمرض السكر من النوع الثاني، وكان هناكك مؤشر للتعرض مشكلات في القلب والأوعية الدموية.