الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ثورة علمية في علاج التوحد.. ابتكار أول لقاح فعال بالصين

السبت 09/ديسمبر/2023 - 02:35 م
اضطراب التوحد
اضطراب التوحد


ابتكر علماء صينيون بجامعة فودان وكلية الطب بجامعة شنغهاي جياو تونغ، أول لقاح فعال يعالج التوحد، ويركز على القاعدة الجينية داخل الدماغ، وتم تجربته على الدماغ وحقق نتائج مبهرة.

 ثورة علمية من الصين في علاج التوحد

وتوصل العلماء بعد حقن الفئران باللقاح للحد من مرض التوحد، إلا أنه يمكن استخدامه وتطبيقه على البشر وخاصة من يعانون من طيف التوحد، بالتزامن مع حقن الفئران بمادة تحرير الجينات وقامت بتغيير طفرة معينة في الحمض النووي الذي على ارتباط وثيق بأعراض التوحد.

وبعد تلقي الفئران الحقنة، انعكست على مشاكلها السلوكية والاجتماعية، وتم ربط اضطراب طيف التوحد (ASD) بطفرة في جين MEF2C، حيث أن خلل الحمض النووي من المؤكد أن يتسبب في مشاكل في عمليات النمو الحاسمة بالدماغ.

وبالرغم من تركيز العلماء على جين واحد، إلا أنهم طالبوا بتوخي الحذر من عدة طفرات جينية متورطة في تطور مرض التوحد، وحسب دراسات سابقة تم ربط أكثر من 200 طفرة جينية باضطراب طيف التوحد، والمعظم ليس وراثي.

وقرر العلماء التركيز على جين MEF2C، لما يعاني منه الأطفال، حيث أن هذا الجين يشارك في النمو العصبي سواء في الرحم أو في مرحلة الطفولة، حيث أنه يبرمج وظائف الدماغ التي تعتبر جزء مهم من التعلم والذاكرة.

ووفق ما جاء في مجلة Nature Neuroscience، أكد العلماء على تعبئة جرعة التحرير الجيني الخاصة بهم في الفيروس وحقنه للفئران في الدماغ، حيث نجح هذا العلاج في استعادة مستويات بروتين MEF2C في العديد من مناطق الدماغ.

ما هو اضطراب طيف التوحد؟

وأكد العلماء على أن اضطراب طيف التوحد، هو اضطراب نمو عصبي وراثي، ويكون هناك خلل في تفاعل الأشخاص اجتماعيا وانعكاس سلبي على سلوكهم، والبعض يعاني من أشكال بسيطة من التوحد والتي تتطلب الدعم، حيث إنه في الغالب يحدث اضطراب شديد وهنا يشكل خطورة وعائق كبير، كما أنه يختلف من البنين عن البنات، حيث إن الفتيات المصابات يقمن بإخفاء علامات الاضطراب لكي يتم تأقلمهن مع الآخرين.