الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مع انطلاق الانتخابات الرئاسية.. 6 نصائح صحية مهمة للناخبين

الأحد 10/ديسمبر/2023 - 11:30 ص
العملية الانتخابية
العملية الانتخابية


انطلقت، اليوم الأحد، انتخابات رئاسة الجمهورية، التي تأتي في ظل بعض التغيرات في حالة الطقس خلال فصل الخريف، وفي ظل خشية البعض من الإصابة ببعض الفيروسات، كالإنفلونزا أو كورونا أو غيرهما.

وبينما تعد المشاركة في الانتخابات واجبا وطنيا، يسعى إليه المصريون، ينصح الأطباء ببعض الأمور التي تكفل لهم ممارسة حقهم الدستوري في الإدلاء بصوتهم، وفي نفس الوقت الحفاظ على صحتهم، والوقاية من أي أمراض أو فيروسات من تلك التي تزداد فرص انتشارها بسبب الزحام.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه كيف يمكنهم الإدلاء بأصواتهم بأمان.

تحرص الهيئات الصحية في مصر على توعية المواطنين بضرورة الالتزام ببعض الإجراءات حتى يمكنهم وقاية أنفسهم من الإصابة بالأمراض والفيروسات التي تنتقل عن طريق مخالطة المرضى.

وفي مقدمة الهيئات الصحية وزارة الصحة والسكان، التي دائما ما تقوم بتدشين حملات توعوية للتوعية بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية، التي تكفل للجميع الوقاية من انتشار الأمراض.

نصائح صحية مهمة للناخبين

ومن أهم النصائح التي عادة ما توجهها وزارة الصحة والسكان في كل استحقاق دستوري، ما يلي:

الحرص على ارتداء الكمامة الطبية في أثناء وجود الناخبين داخل منطقة ولجان الاقتراع.

التخلص من الكمامة بوضعها داخل كيس بلاستيكي، وغلقه جيدا وإلقاؤه في سلة المهملات.

غسل اليدين بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل قبل عملية الاقتراع وبعدها، أو فرك اليدين بمعقم يحتوي على 60% على الأقل من الكحول.

المحافظة على مسافة لا تقل عن متر بين كل ناخب وآخر، والالتزام بالعلامات المخصصة لتحديد المسافات الآمنة.

الحرص على تطهير الأقلام المستخدمة في عملية الاقتراع بين كل ناخب وآخر بالكحول، أو استخدام مناديل ورقية أثناء استعمال أقلام الكتابة خلال عملية التصويت.

في حال كان أي من الناخبين يعاني من أعراض تنفسية أو أعراض أخرى تثير الاشتباه في إصابته بأي عدوى، وخصوصا فيروس كورونا أو أحد متحوراته، يجب عليه الابتعاد عن مخالطة الآخرين، والتوجه إلى أقرب مستشفى أو مركز طبي للكشف والمتابعة، وتشمل هذه الأعراض الكحة، والحمى أو ارتفاع درجة حرارة الجسم إلى أكثر من 38 درجة، والشعور بضيق في أثناء التنفس.