الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف تتعرف الخلايا المناعية في جسم الإنسان على أعدائها؟

الأحد 10/ديسمبر/2023 - 01:30 م
الخلايا المناعية
الخلايا المناعية


في جسم الإنسان عدد من الخلايا المناعية، التي تحتاج إلى معرفة أعدائها ومن يجب أن توجه هجومها ضده، حتى تستطيع القيام بدورها على الوجه الأمثل، مما يطرح سؤالا مهما: كيف تتعرف الخلايا المناعية على أعدائها؟

حددت فرق البحث في جامعة فورتسبورج تفاصيل جديدة في هذه العملية.

خلايا Vγ9Vδ2 T

فبالرغم من تعقيد اسمها، إلا أنها مهمة لجسم الإنسان في مكافحة مسببات الأمراض والسرطان: خلايا Vγ9Vδ2 T هي جزء من الجهاز المناعي، وكمجموعة فرعية من خلايا الدم البيضاء، تحارب الخلايا السرطانية والخلايا المصابة بمسببات الأمراض.

تتعرف هذه الخلايا على على ضحاياهم المحتملين من خلال التمثيل الغذائي المتغير للخلايا.

اكتسبت فرق البحث من جامعة فورتسبورج ومستشفى فورتسبورج الجامعي، جنبًا إلى جنب مع مجموعات في هامبورج وفرايبورج وبريطانيا العظمى والولايات المتحدة، رؤى جديدة حول كيفية تمكن هذه الخلايا من النظر داخل الخلية.

كان توماس هيرمان، أستاذ علم الوراثة المناعية في معهد علم الفيروسات والبيولوجيا المناعية، وزميله الدكتور موهندار كاروناكاران في جامعة يوليوس ماكسيميليانز فورتسبورج (JMU)، مسؤولين عن الدراسة المنشورة في مجلة Nature Communications.

وقال توماس هيرمان، موضحًا خلفية المشروع البحثي: «حوالي 1% إلى 5% من الخلايا الليمفاوية، وهي مجموعة فرعية من خلايا الدم البيضاء في جسم الإنسان، تسمى خلايا Vγ9Vδ2 T، ومع ذلك، تتكاثر هذه بشكل كبير في ظل ظروف معينة».

تعني «ظروف معينة» في هذه الحالة أن الخلايا التائية تواجه ما يسمى بمستضدات الفوسفونات، وهي منتجات استقلابية لمسببات الأمراض، والتي يمكن أن تتراكم أيضًا تلقائيا في الخلايا السرطانية أو بعد علاج السرطان القائم على الأدوية.

يوضح هيرمان: «لذلك تعتبر خلايا Vγ9Vδ2 T ضرورية للسيطرة على العدوى والأورام».

المستقبلات تعطي إشارة للقتل

وكما اكتشف العلماء، ترتبط المستضدات الفوسفورية بمجموعة خاصة من الجزيئات داخل الخلية، تسمى جزيئات BTN3A1، والتي تشكل بها بعد ذلك مجمعات جزيئية.

وقال عالم الوراثة المناعية: «يتم التعرف على هذه المجمعات من خلال المستقبلات الموجودة على سطح خلايا Vγ9Vδ2 T، مما يعطي الخلية إشارة للقتل».

ومع ذلك، فقد تبين أن أقارب جزيئات BTN3A1 التي لا تربط المستضدات الفوسفونية مطلوبة أيضًا لتحفيز هذه الإشارات.

ما هي مناطق الجزيئات المعنية التي تتفاعل مع بعضها البعض وما هي المناطق غير الضرورية لذلك: حددت مجموعات البحث الآن مزيدًا من التفاصيل حول هذا الأمر.

يوضح هيرمان: «يمكن لهذه النتائج تحسين الاستخدام السريري لخلايا Vγ9Vδ2 T في مكافحة الأورام».

وعلى هذا الأساس يمكن، على سبيل المثال، تطوير أدوية تعزز هذا التفاعل.

ومع ذلك، لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من التحليلات للتفاعل بين جزيئات BTN ومستقبلات خلايا Vγ9Vδ2 T.

بعض جزيئات BTN تمنع العدوى

ومع ذلك، فإن جزيئات BTN مثيرة للاهتمام أيضًا من وجهة نظر أخرى.

وقال هيرمان إن «بعض أشكال جزيئات BTN3 تمنع الخلايا البشرية من الإصابة بفيروس إنفلونزا الطيور، على سبيل المثال.

ويقوم جزيء BTN3A1 بقمع مكافحة الأورام عن طريق ما يسمى بالخلايا الليمفاوية التائية التقليدية.

في الدراسات المستقبلية، يريد العلماء الآن التحقق مما إذا كانت هذه الوظائف المختلفة تتوسطها نفس المناطق من جزيئات BTN وما إذا كان من الممكن تعزيز أو قمع خصائص معينة لهذه الجزيئات على وجه التحديد.