السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الكحول يدمر الخلايا العصبية.. أغذية تؤثر سلبا على الدماغ

الأحد 10/ديسمبر/2023 - 03:30 م
وظائف الدماغ
وظائف الدماغ


هناك مجموعة من الأطعمة التي تؤثر سلبا على صحة الدماغ، حيث تجب معرفتها لتجنبها، وخاصة أن العديد من المواد الغذائية منها الدهون المهدرجة لها تأثير سلبي على قدراتك المعرفية والمخ والتركيز.

ما هي الأطعمة التي تؤثر سلبا على الدماغ؟

ونوفر في النقاط التالية عبر موقع صحة 24، تفاصيل حول الإجابة عن سؤال ما هي الأطعمة التي تؤثر سلبا على الدماغ؟

وتقول الدكتورة يلينا تيخوميروفا، أخصائية التغذية الروسية، إن هناك العديد من المواد الغذائية التي تؤثر بالسلب على صحة دماغك، منها الدهون المهدرجة والمشروبات الكحولية، وتجعل هناك خللا في وظائف الدماغ الإدراكية لديك.

وتوضح أخصائية التغذية الروسية، أن الإفراط في الكحوليات لا يجعل دماغ الشخص في صورة جيدة، ويكون لها تأثير سلبي على وظائف دماغ الشخص الإدراكية.

وتلفت إلى أن الكحول يعمل على تدمير الخلايا العصبية، والوظائف المعرفية لديه تتدهور وهو ضار بوظائف الدماغ وغير جيد للصحة.

وفي نفس السياق، تقول إن الكحول ليس وحده الذي يؤثر على الدماغ، ولكن هناك الزيوت والدهون النباتية المهدرجة والتي تشكل خطورة على صحة الدماغ، وخاصة السمن النباتي.

وأكدت أن الشخص عند استهلاكه كمية كبيرة من الدهون المهدرجة بالجسم لا يتمكن من المعالجة بشكل جيد، وبالتالي يتم تخزينها في الخلايا؛ وخاصة الموجودة في الدماغ، ويحدث تدمير لها وانخفاض في وظائف الشخص الادراكية.

وفي هذا الصدد، تبين أن من يتناولون الوجبات السريعة أيضا يتعرضون لخلل في وظائف الدماغ لما تحتويه من دهون بنسب كبيرة وكربوهيدرات وملح، بجانب التعرض للسمنة وانخفاض في نشاط وقدرة الدماغ الإدراكية.

وحسب Gazeta.Ru، فإن تناول السكريات أيضا ليس مفيد للدماغ، ويجب معرفة النسبة المناسبة من الجلوزكوز للجسم والكربوهيدرات اللازمة للحصول على صحة دماغ جيدة ويكون لها تأثير إيجابي على وظائف الدماغ لديك.