الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استمرار وجود فيروس SARS-CoV-2 في الرئتين.. ما دور المناعة الفطرية؟

الإثنين 11/ديسمبر/2023 - 07:00 ص
فيروس SARS-CoV-2
فيروس SARS-CoV-2


بعد أسبوع إلى أسبوعين من الإصابة بـ فيروس كورونا، يصبح فيروس SARS-CoV-2 غير قابل للاكتشاف بشكل عام في الجهاز التنفسي العلوي، لكن هل هذا يعني أنه لم يعد موجودا في الجسم؟

لمعرفة ذلك، أجرى فريق من معهد باستور المتخصص في فيروس نقص المناعة البشرية، بالتعاون مع معهد أبحاث عام فرنسي، هيئة الطاقات البديلة والطاقة الذرية (CEA)، دراسة على خلايا الرئة في نموذج حيواني، وفقا لموقع ميديكال إكسبريس.

SARS-CoV-2 وفشل المناعة الفطرية

تظهر النتائج ليس فقط أن SARS-CoV-2 موجود في رئتي بعض الأفراد لمدة تصل إلى 18 شهرًا بعد الإصابة، ولكن أيضًا يبدو أن استمراره مرتبط بفشل المناعة الفطرية (خط الدفاع الأول ضد مسببات الأمراض).

نشر هذا البحث في مجلة Nature Immunology.

تستمر بعض الفيروسات في الجسم بطريقة سرية وغير قابلة للاكتشاف بعد التسبب في العدوى، وتظل في ما يعرف باسم «الخزانات الفيروسية».

وهذا هو الحال بالنسبة لفيروس نقص المناعة البشرية، الذي يظل كامنًا في بعض الخلايا المناعية ويمكن أن ينشط مرة أخرى في أي وقت.

ويمكن أن يكون هذا هو الحال أيضًا بالنسبة لفيروس SARS-CoV-2، الذي يسبب مرض كوفيد-19.

على الأقل، هذه هي الفرضية التي طرحها فريق من العلماء من معهد باستور في عام 2021، والتي تم تأكيدها الآن في نموذج ما قبل السريري للرئيسيات غير البشرية.

وقالت ميكايلا مولر-تروتوين، رئيسة الفريق: «لاحظنا أن الالتهاب استمر لفترات طويلة في الرئيسيات التي أصيبت بفيروس SARS-CoV-2، لذلك، اشتبهنا في أنه قد يكون بسبب وجود الفيروس في الجسم».

استمرارية فيروس SARS-CoV-2 بالجسم

ولدراسة استمرارية فيروس SARS-CoV-2، قام العلماء في معهد باستور، بالتعاون مع مركز IDMIT (نماذج الأمراض المعدية للعلاجات المبتكرة) التابع لوكالة CEA، بتحليل عينات بيولوجية من نماذج حيوانية أصيبت بالفيروس.

تشير النتائج الأولية للدراسة إلى العثور على فيروسات في رئتي بعض الأفراد بعد 6 إلى 18 شهرا من الإصابة، على الرغم من أن الفيروس لم يكن قابلا للاكتشاف في الجهاز التنفسي العلوي أو الدم.

وكان اكتشاف آخر هو أن كمية الفيروس المستمر في الرئتين كانت أقل بالنسبة لسلالة أوميكرون مقارنة بسلالة SARS-CoV-2 الأصلية.

وقال نيكولاس هوت، المؤلف الأول للدراسة والباحث في معهد باستور لفيروس نقص المناعة البشرية والالتهابات: «لقد فوجئنا حقًا بالعثور على فيروسات في بعض الخلايا المناعية - البلاعم السنخية - بعد هذه الفترة الطويلة وعندما كانت اختبارات PCR المنتظمة سلبية، والأكثر من ذلك، قمنا بزراعة هذه الفيروسات وتمكنا من ملاحظة أنها لا تزال قادرة على التكاثر باستخدام الأدوات التي طورناها لدراسة فيروس نقص المناعة البشرية».

السيطرة على الخزانات الفيروسية

لفهم دور المناعة الفطرية في السيطرة على هذه الخزانات الفيروسية، حول العلماء انتباههم بعد ذلك إلى الخلايا القاتلة الطبيعية (NK).

وقالت ميكايلا مولر-تروتوين: «لم تتم دراسة الاستجابة الخلوية للمناعة الفطرية، التي تعد خط الدفاع الأول للجسم، إلا قليلًا في حالات عدوى SARS-CoV-2 حتى الآن، ومع ذلك، فمن المعروف منذ فترة طويلة أن الخلايا القاتلة الطبيعية تلعب دورًا مهمًا في السيطرة على الالتهابات الفيروسية».

تظهر الدراسة أنه في بعض الحيوانات، تصبح الخلايا البلعمية المصابة بفيروس SARS-CoV-2 مقاومة للتدمير بواسطة الخلايا القاتلة الطبيعية، بينما في حالات أخرى، تكون الخلايا القاتلة الطبيعية قادرة على التكيف مع العدوى (المعروفة باسم الخلايا القاتلة الطبيعية التكيفية) وتدمير الخلايا المقاومة؛ في هذه الحالة، البلاعم.

لذلك، سلطت الدراسة الضوء على آلية قد تفسر وجود «المستودعات الفيروسية» إذ إنه في حين أن الأفراد الذين لديهم فيروس طويل الأمد قليلًا أو معدومين لديهم إنتاج خلايا NK تكيفية، فإن الأفراد الذين لديهم مستويات أعلى من الفيروس لم يكن لديهم غياب فقط من الخلايا القاتلة الطبيعية التكيفية ولكن أيضًا انخفاض في نشاط الخلايا القاتلة الطبيعية.

لذلك، يبدو أن المناعة الفطرية تلعب دورًا في السيطرة على فيروسات SARS-CoV-2 المستمرة.

وقالت ميكايلا مولر-تروتوين: «سنشرع في دراسة مجموعة مصابة بفيروس SARS-CoV-2 في بداية الوباء لمعرفة ما إذا كانت الخزانات والآليات الفيروسية التي تم تحديدها مرتبطة بحالات فيروس كورونا طويل الأمد، لكن النتائج هنا تمثل بالفعل مشكلة مهمة، إنها خطوة في فهم طبيعة الخزانات الفيروسية والآليات التي تنظم ثبات الفيروس».