السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

انسداد الأنف بالدم.. صيدلي يحدد الأسباب المحتملة

الإثنين 11/ديسمبر/2023 - 10:23 ص
انسداد الأنف بمخاط
انسداد الأنف بمخاط شفاف


خلال موسم البرد والإنفلونزا، يكون انسداد الأنف أمرا شائعا، لكن الأعراض المصاحبة هي التي يمكن أن تخبرنا على وجه التحديد ما هي المشكلة، وما هو الخطأ الذي ادى إلى انسداد الأنف.

وقد يعاني الشخص المصاب باحتقان الأنف أيضًا من نزيف من الأنف، وفق ما نشره موقع Express.co.uk.

أسباب نزيف الأنف

وقال عباس كناني، الصيدلي المشرف في شركة Chemist Click، إنه في حين أن منظر الدم قد يبدو مثيرًا للقلق، إلا أنه عادة ما يكون مجرد علامة على تلف الأوعية الدموية.

وأوضح: «يحتوي أنفك على العديد من الأوعية الدموية التي يمكن أن تتضرر لأسباب عدة، قد يكون هذا بسبب نفخ الأنف بشدة أو بشكل متكرر، وغالبًا ما يحدث مع الالتهابات الفيروسية أو الحساسية التي تسبب جفاف أنسجة الأنف».

وقال الكناني إن بعض الأشخاص يعانون من النزيف عند نفخ أنوفهم بشكل أكثر شيوعًا في أشهر الشتاء، مضيفا أن «هذا هو الوقت الذي يمكن فيه للهواء البارد والجاف أن يلحق الضرر بالأوعية الدموية في أنفك بسبب عدم وجود رطوبة كافية في أنفك».

وأضاف: «قد يصبح الأمر أكثر جفافًا وتهيجًا في الشتاء لأنك تقضي وقتًا في بيئات داخلية دافئة تفتقر إلى الرطوبة».

في بعض الأحيان يمكن أن تؤثر أدوية تسييل الدم مثل الأسبرين والوارفارين على قدرة الدم على التجلط ويمكن أن تؤدي إلى النزيف عند التمخط.

وأضاف الكناني: «في حالات نادرة جدا، يمكن أن يكون الدم عند التمخط ناجما عن ورم في الأنف مع أعراض مثل الألم حول العينين، واحتقان الأنف الذي يزداد سوءا تدريجيا، وانخفاض حاسة الشم».

وحدد الكناني الأعراض الأخرى التي يمكن أن تصاحب انسداد الأنف وماذا تعني، بدءا بالمخاط الأخضر أو ​​الأصفر.

انسداد الأنف بمخاط أخضر أو ​​أصفر

التهاب الجيوب الأنفية هو تورم في الجيوب الأنفية، وعادة ما يحدث بسبب العدوى.

وقال الكناني إن انسداد الأنف والمخاط الأخضر أو ​​الأصفر من أعراض الحالة، بالإضافة إلى صداع الجيوب الأنفية وانخفاض حاسة الشم والألم والتورم والألم حول خديك أو عينيك أو جبهتك.

وأضاف: «يمكنك في كثير من الأحيان علاج التهاب الجيوب الأنفية الخفيف دون رؤية الطبيب العام عن طريق الحصول على الكثير من الراحة وشرب الكثير من السوائل، ويمكن أن تساعد بخاخات أو قطرات الأنف المزيلة للاحتقان في إزالة انسداد أنفك، كما يمكن أن تساعد بخاخات أو محاليل الأنف ذات الماء المالح على شطف الجزء الداخلي من أنفك».

انسداد الأنف بمخاط شفاف

غالبا ما يرجع احتقان الأنف مع إفرازات الأنف المائية الشفافة إلى التهاب الأنف.

وقال الكناني: «عادة ما تكون مصحوبة بحكة في الأنف أو الحلق أو العينين أو الأذنين و/أو العطس».

وتابع أن «التهاب الأنف التحسسي هو حيث يتهيج أنفك بسبب شيء لديك حساسية منه، مثل حبوب اللقاح أو عث الغبار أو العفن أو شعر الحيوانات الأليفة، مما يسبب العطس وأعراض أخرى».

وأشار إلى أنه «بإمكاننا في كثير من الأحيان علاج التهاب الأنف التحسسي دون رؤية الطبيب العام، يجب أن نحاول تجنب الأشياء التي تثير الحساسية لدينا، وقد يوصي الصيدلي بمضادات الهيستامين أو بخاخات أو قطرات الأنف المزيلة للاحتقان للمساعدة في تخفيف الأعراض».

انسداد الأنف بدون مخاط

وقال الكناني إن الأمر قد يرجع إلى الزوائد اللحمية الأنفية، التي تسبب نموًا حميدًا (غير سرطاني) داخل الممرات الأنفية والجيوب الأنفية.

ونصح بالقول: «إنها ليست خطيرة عادة، ولكنها يمكن أن تستمر في النمو وتسد أنفك إذا لم يتم علاجها».

وأضاف: «قد تبدو السلائل الأنفية في بعض الأحيان وكأنها نزلة برد، لكن نزلات البرد تميل إلى التعافي في غضون أيام قليلة، في حين أن الزوائد اللحمية الأنفية لن تتحسن ما لم يتم علاجها، وفي المراحل الأولى، قد لا تظهر أي أعراض على الإطلاق للسلائل الأنفية، ومع نموها بشكل أكبر، قد تعاني من انسداد الأنف والسعال والصداع وانخفاض حاسة الشم والتذوق وضغط الجيوب الأنفية».

نادرا ما يسبب احتقان الأنف مشاكل صحية كبيرة، وغالبا ما يكون سببه نزلات البرد أو التهاب الجيوب الأنفية، وعادة ما تتحسن الأعراض على الفور مع العلاج المناسب.

وأضاف الكناني: «بشكل عام، يجب عليك طلب المشورة الطبية إذا لم تتحسن الأعراض بعد 3 أسابيع».