الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

خلع الضرس وتأثيره على باقي الأسنان.. طبيب يوضح

الثلاثاء 12/ديسمبر/2023 - 01:30 ص
هل خلع الضرس يؤثر
هل خلع الضرس يؤثر على باقي الأسنان؟


هل خلع الضرس يؤثر على باقي الأسنان؟.. يشكو بعض المرضى من عدم إطباق الأسنان بشكل صحيح، وتغيّرات في المضغ أو العض بعد خلع الضرس.

هل خلع الضرس يؤثر على باقي الأسنان؟

وللإجابة على سؤال هل خلع الضرس يؤثر على باقي الأسنان؟، يقول الدكتور مجدى بحيري، استشاري جراحة الأسنان: إنه عند خلع ضرس قد تزيح الأسنان عن مكانها الصحيح لتملأ الفراغ مكانه، وهذا يؤدي إلى سوء إطباق الأسنان، أي أن الأسنان لا تنطبق على بعضها البعض بشكل صحيح، الأمر الذي قد يُسبب تأثر وتضرر بعض الأسنان بسبب الضغط غير المتساوي.

هل خلع الضرس يؤثر على شكل الوجه؟

وعن سؤال هل خلع الضرس يؤثر على شكل الوجه؟، يذكر الدكتور مجدى بحيري، أنه عندما يتم خلع الضرس، يُزال معه الجذور بالكامل، وإزالتها قد يُغيّر من شكل عظم الفك، فقد يتقلّص حجمه، مؤثرًا على شكل الوجه ككل، لكن التأثير قد لا يكون واضحًا لدى الجميع.

 خلع الضرس وبقاء مكانه فارغا فترة طويلة

ما مشاكل خلع الضرس؟

وبخصوص سؤال ما مشاكل خلع الضرس؟، يشير استشاري جراحة الأسنان، إلى أن هناك عدة مشاكل قد تحدث عند خلع الضرس وبقاء مكانه فارغا فترة طويلة، ومنها:

  • حدوث مشاكل العض والمضغ، وهذا يحدث نتيجة سوء إطباق الأسنان الذي يحدث عند إزاحة الأسنان مكان الضرس المخلوع، يختل توزيع قوة العضة بين الأسنان، مما يُسبب مشاكل المضغ أو الكلام.
  • وأيضًا تسوس والتهابات الأسنان، إذ يمكن أن يعلق الطعام في فراغ الضرس المخلوع، مما قد يُسبب تسوّس والتهاب شديد في الأسنان واللثة.
  • مع حدوث تشقق أو تكسّر الأسنان وذلك عند خلع الضرس، قد يُفضّل الشخص استخدام جهة الأسنان المقابلة، وهذا يزيد من الضغط الشديد على جهة واحدة من الأسنان، مما يُعرّضها للتشقق أو التكسّر.

نصائع بعد خلع الضرس 

وحول نصائع بعد خلع الضرس، يؤكد الدكتور مجدي بحيري، أنه عند خلع أي ضرس باستثناء ضرس العقل يجب تعويض مكانه، وملئ فراغه، ويوجد عدة طرق لذلك يختار الطبيب الأنسب منها حسب الحالة ومنها:

  • عمل جسر الأسنان وهو قالب مكوّن من أسنان متصلّة مع بعضها لتعويض الضرس المخلوع، يُثبّت في مكانه عن طريق نحت الأسنان المجاورة للضرس المخلوع، وتركيب الجسر عليها بشكل دائم.
  • وأيضًا يمكن عمل طقم أسنان جزئي وهو عبارة عن سن أو مجموعة من الأسنان الاصطناعية، تُركّب مكان الضرس المخلوع لتعويضه، ويمكن إزالة الطقم في أي وقت، خلال النوم.
  • وكذلك يمكن عمل زراعة أسنان وهي الحل الأفضل، إذ يتم تركيب غرسة معدنية على عظم الفك، ومن ثم تركيب سن اصطناعي دائم عليها شبيه بشكل الأسنان الطبيعية.