الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أدلة مبكرة على تطور سرطان المعدة.. ما الجديد؟

الثلاثاء 12/ديسمبر/2023 - 02:30 م
سرطان المعدة
سرطان المعدة


في دراسة اختراقية نُشرت في مجلة Cancer Cell، تمكن الباحثون من فك رموز العوامل الوراثية الحاسمة لدى مرضى الحؤول المعوي، وتسليط الضوء على العلامات المبكرة واستراتيجيات الوقاية من سرطان المعدة.

يأتي ذلك في وقت قد يكون فيه المرض بمثابة قنبلة موقوتة، حيث لا يعاني المرضى من أعراض خفيفة أو لا يعانون إلا من أعراض خفيفة في المراحل المبكرة، وفق ما نشره موقع ميديكال إكسبريس.

ما هو الحؤول المعوي؟

الحؤول المعوي، وهو تغير في خلايا الغشاء المخاطي المبطن للمعدة والذي غالبًا ما ينجم عن التهاب المعدة المزمن ويظهر مع أعراض مشابهة للارتجاع الحمضي، هو أيضًا رابط شرير لـ سرطان المعدة.

يواجه الأفراد المصابون بخلايا الحؤول المعوية خطرًا متزايدًا بمقدار 6 أضعاف للاستسلام لهذا السرطان المميت.

وفي سنغافورة وحدها، يحتل سرطان المعدة المرتبة الرابعة بين الأسباب الرئيسية للوفيات بالسرطان بين الرجال والخامس بين النساء، حيث يودي بحياة ما بين 300 إلى 500 شخص سنويا، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى تأخر اكتشافه.

ويتم تشخيص ثلثي مرضى سرطان المعدة فقط في مرحلة متقدمة.

مؤشرات مبكرة

تقوم الدراسة الطولية، التي تمثل أكبر مسح جينومي في العالم للمرضى الذين يعانون من الحؤول المعوي، بفحص أكثر من 1100 عينة من الأنسجة باستخدام تقنيات قوية مثل تسلسل الحمض النووي الريبي (RNA) للخلية الواحدة والنسخ المكاني.

وبناءً على هذا المسح الشامل، حدد الباحثون 26 جينًا دافعًا تلعب دورًا محوريا في الانتقال إلى سرطان المعدة.

يوفر هذا الاكتشاف التاريخي لمحة عن الآليات التي تحكم التحول ويوفر نافذة مهمة للكشف المبكر والوقاية المستهدفة.

وأوضح الدكتور هوانج كي كيون، المؤلف الأول المشارك، وزميل الأبحاث الأول في برنامج بيولوجيا السرطان والخلايا الجذعية في كلية الطب بجامعة ديوك-جامعة سنغافورة الوطنية: «لقد مكّننا التقدم في تسلسل الحمض النووي من اكتشاف مجموعات متنوعة من الخلايا داخل هذه التغيرات في المعدة، مما يشير إلى احتمال تحولها إلى خلايا سرطانية تتأثر بعوامل مختلفة، إنه أقرب إلى فهم آلية انفجار قنبلة موقوتة».

وقال البروفيسور باتريك تان، نائب العميد الأول للأبحاث في جامعة جامعة ديوك، وأستاذ في برنامج السرطان وبيولوجيا الخلايا الجذعية بالمدرسة: «إن مجموعة البيانات الشاملة التي قمنا بتجميعها توفر رؤى غير مسبوقة حول تطور تغيرات الخلايا في المعدة إلى السرطان».

وأضاف أنه «باستخدام المعلومات السريرية والبيانات الجينية من التقنيات الجزيئية المتقدمة، يمكننا التنبؤ بشكل أفضل بحالات المعدة التي قد تتحول إلى سرطان المعدة مقارنة باستخدام المعلومات السريرية فقط، وهذا يمكن أن يساعد في تطوير طرق جديدة وأكثر دقة لمنع وإيقاف سرطان المعدة».

الحؤول المعوي وسرطان المعدة

تقدم الدراسة أدلة حول ما إذا كانت خلايا الحؤول المعوية تتحول مباشرة إلى سرطان المعدة.

تم الكشف عن أن مجموعة فرعية من الخلايا الشبيهة بالجذعية المعوية لدى المرضى الذين يعانون من الحؤول المعوي تشبه إلى حد كبير خلايا سرطان المعدة المبكرة، مما يشير إلى أصل مبكر محتمل واحتمال مستقبلها الخبيث.

يسلط هذا الاكتشاف الضوء على أهمية فحص الحؤول المعوي في إدارة مخاطر الإصابة بـ سرطان المعدة.

وقال المؤلف الرئيسي المشارك البروفيسور جيمي سو، الرئيس والمستشار الأول لقسم الجراحة العامة: «يمكننا الآن استكشاف المزيد من المراقبة المستهدفة للمرضى الأكثر عرضة للخطر، بالإضافة إلى العوامل المضادة للالتهابات أو المضادات الحيوية لاعتراض الحيوانات المستنسخة قبل أن تتطور إلى سرطان، مما قد يؤدي إلى تحسين نتائج المرضى من خلال الكشف المبكر».