الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار تناول الفيتامينات بإفراط.. احذر الضعف والآلام واضطرابات الجهاز الهضمي

الثلاثاء 12/ديسمبر/2023 - 04:31 م
اضرار تناول الفيتامينات
اضرار تناول الفيتامينات بافراط


أضرار تناول الفيتامينات بإفراط.. لا يستطيع جسم الإنسان إنتاج الفيتامينات والمعادن بنفسه، ولذا لابد من التزود بالمكملات الغذائية، وقد تختلف أنواع وكميات الفيتامينات من شخص لآخر، كل حسب بنيته الجسدية ونمط حياته، ونشاطه وكذلك وضعه الصحي.

أضرار تناول الفيتامينات بإفراط

ويقول الدكتور محمد سعد أخصائي الأمراض الباطني، إن الإفراط الخاطئ في استخدام المكملات له أضرار صحية وتحديدًا حدوث التسمم الغذائي، ولذا يمنع استهلاك المكملات الغذائية وبشكل مفرط، أي بنسبة تفوق المعدل الطبيعي وما لا يتناسب مع طبيعة جسدك وصحتك دون استشارة الطبيب المختص. 

أنواع الفيتامينات

ويجب التفرقة بين نوعين من الفيتامينات هما كالتالي:

فيتامينات ذائبة في الدهون 

ويشمل كل من فيتامين (A،D،E،K)، إذ يتسبب الاستهلاك المفرط لتلك الفيتامينات، في حدوث تسمم، نتيجة التراكم في الجسم.

فيتامينات ذائبة في الماء 

وتضم فيتامين (B) و(C)، وحمض الفوليك، والبيوتين، فهذه الفيتامينات ذائبة في الماء ولا تتراكم في الجسم مثل الصنف السابق، وتفرز مع البول. 

أعراض الاستهلاك المفرط للفيتامينات

والاستهلاك المفرط للفيتامينات في تلك المجموعة، قد يسبب ظهور أعراض جانبية مختلفة مثل الشعور بالضعف، والغثيان، وآلام الرأس والبطن، بجانب حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي، وغيرها من الأعراض.

كما يجب الانتباه بحسب اخصائي الامراض الباطنة الى أن استهلاك بعض المكملات الغذائية، بجانب تناول أدوية معينة، ممكن أن يشكل هذا خطر على صحة الفرد. لذلك وحفاظًا على صحتكم يجب استشارة أخصائي النظم الغذائية.

أهم أنواع الفيتامينات 

وعن بعض أنواع المكملات الغذائية من الفيتامينات والمعادن الأكثر شيوعًا، فهي كالتالي:

فيتامين أ، والذى يساعد في تقوية العظام والاسنان، وتحسين الرؤية. ويمكن استهلاكه بشكل طبيعي من خلال تناول منتجات الحليب، والخضار الخضراء مثل الكرنب، والبروكلي، والسبانخ، ويتواجد في الفواكه والخضراوات ذات اللون البرتقالي، مثل الجزر، والشمام والمانجو والبطاطا والقرع وغيرها، ومن الممكن أن يسبب فرط تناول هذا النوع من الفيتامينات، تأثير عكسي ويعيق عمل الجهاز الهضمي وجهاز المناعة. 

استهلاك بعض الفيتامينات بجانب أدوية معينة قد يشكل خطرا على صحة الفرد

فيتامين ب، ويعمل على تحسن فقر الدم الأنيميا، ويساعد في عملية الإنتاج الطبيعي لخلايا الدم الحمراء، وكذلك إنتاج الطاقة، ومفيد لعمل الجهاز العصبي، وتحسين الذاكرة، وفعال في علاج اضطراب فرط النشاط، والاكتئاب والتوتر، كما يمنع تساقط الشعر، ويتواجد في الحبوب الكاملة، والأسماك، والدواجن، واللحوم، والأرز الكامل، والخضروات، مثل الفاصوليا والبسله والكرنب، ومن الممكن أن تحدث جرعة زائدة من هذه المجموعة، في تلف جهاز الأعصاب، والشعور بالضعف، والتعب، والتهيج والاكتئاب.

فيتامين ج، ويقوي هذا الفيتامين جهاز المناعة، ويعزز امتصاص الحديد، ويحمي بطانة الأوعية الدموية، وبالتالي فهو يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويتواجد في الحمضيات والفراولة، والكيوي والطماطم، والجوافة والليمون، والفلفل الأخضر، ومن الممكن أن يسبب فرط استهلاكه اضطرابات في الجهاز الهضمي، والغثيان، وحتى ظهور حصى الكلى.

فيتامين د، وهو يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم، وتقوية العظام، ويساهم في آلية تجلط الدم، وتكمن أهميته في الوقاية من الأورام السرطانية التي تصيب المعدة، والقولون، والكبد وكذلك الرئتين، ويتواجد في اللبن، وسمك التونة، والبيض، ويمكن الحصول عليه في التعرض المباشر لأشعة الشمس، ويسبب الاستهلاك الزائد لهذا الفيتامين فى إصابة العظام بالضرر وكذلك الكلى، كما يعمل على رفع ضغط الدم، والشعور بالجفاف والقيء والإمساك.

فيتامين ك، وهو مهم في حماية آلية تجلط الدم، ومنع النزيف الزائد، ويساعد في بناء العظام، والأوعية الدموية، ويساعد في حالة التهاب الأمعاء والبواسير، ويمكن الحصول عليه من خلال منتجات الألبان، والبيض، والصويا، وجذور الخضراوات، والخضروات الخضراء، ومن الممكن أن تسبب الجرعة الزائدة من هذا الفيتامين فى خلل في تجلط الدم، وتلف الكبد، وفقر الدم، وتلف الجهاز الهضمي.