الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب اصفرار الأسنان عند النساء.. أخصائي يكشف عن 12 سببا بينها غسولات الفم

الثلاثاء 12/ديسمبر/2023 - 08:45 م
أسباب اصفرار الأسنان
أسباب اصفرار الأسنان عند النساء


أسباب اصفرار الأسنان عند النساء.. عادة ما يتغيّر لون الأسنان لدى غالبية الناس ومنهم النساء مع مُرور الوَقت وخاصة مع التّقدم في السن، وهناك العديد من الأسباب والعوامل المتعددة التي قد تسبب اصفرارًا للأسنان، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على أسباب اصفرار الأسنان عند النساء. 

أسباب اصفرار الأسنان عند النساء 

يشير الدكتور أحمد إيهاب الموجي، أخصائي طب الأسنان، إلى أن أسباب اصفرار الأسنان عند النساء، عادة ما تتضمن ما يلي:

تناول بعض الأطعمة والمشروبات

قد يسبب تناول القهوة والشاي والمشروبات الغازية وأنواع معنية من الفواكه والخضروات كالتفاح والبطاطا، في تلطيخ الأسنان واصفرارها.

التدخين

يسهم التّدخين بكافة أشكاله في حدوث اصفرار بالأسنان.

سوء نظافة الأسنان

يتسبب إهمال نظافة الأسنان وعدم استعمال الفرشاة والخيط في تراكم البلاك، وبقع الطعام على الأسنان أو عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان لدى طبيب الأسنان المختص.

الإصابة ببعض الأمراض

كما قد تتسبب الإصابة ببعض الأمراض التي تمنع التطور الطبيعي لمينا الأسنان، أو السطح الخارجي الأبيض للأسنان وعاج الأسنان اللب الأصفر الأكثر مسامية تحت مينا الأسنان في تغير لون الأسنان.

سيدة تعاني من اصفرار الأسنان

العلاج الإشعاعي أو الكيماوي

وكذلك قد تتسبب بعض العلاجات الطبية ومنها: العلاج الإشعاعي لمنطقة الرأس والرقبة والعلاج الكيماوي، في تغير لون الأسنان.

تناوُل أدوية مُعينة

وقد يحدث تلونا وإصفرارًا للأسنان نتيجة تناول بعض الأدوية كالمضادات الحيوية ومنها: التتراسيكلين والدوكسيسيكلين، وكذلك أدوية الحساسيةّ مثل: مضادات الهيستامين، وأدوية علاج الذهان، وعلاجات ارتفاع ضغط الدم.

التّقدّم في السن

وعادة مع تقدّم النّساء في السّن يتم تلاشى الطبقة الخارجية من مينا الأسنان؛ لذا يكشف عن اللون الطبيعي للعاج أى اللون الأصفر.

العامل الوِراثي

وفي بعص الحالات قد يرجع اصفرار الأسنان لدى النساء للعامل الوراثي لديهنّ، إذ تكون مينا الأسنان لدى بعض النساء أكثر سُمكًا من غيرهن أو العكس.

التّعرض المُفرط لمادّة الفلورايد

وفي بعض الحالات ينتج اصفرار الأسنان عن التّعرض المُفرط لمادّة الفلورايد التي توجد في ماء الشّرب بشكلٍ طبيعي أو الموجودة بغسولات الفم ومعاجين الأسنان أو بمكملات الفلورايد التي يتم تناولها عن طريق الفم فمما يسبب حدوث تغيرًا بلون الأسنان ومن ثم اصفرارها.

التّعرض لحوادِث وإصابات سابقة في الصّغر

ومن الحتمل أن تكون المرأة قد تعرّضت في صغرها لإصابة أو حادث بالفم مما أثر على أسنانها ومن ثم أحدث اضطرابًا في تكوين مينا الأسنان.

كما قد يتسب تعرض المرأة لإصابة أو حادث ما في التأثير على تدفق الدم إلى الأسنان أو سبب موت العصب في اصفرار الأسنان.

صرير الأسنان

يعتبر صرير الأسنان أحد العادات الشّائعة لدى البَعض في حال الشعور بالتوتر لاسيما أثناء النوم، وتعد هذه العادة ضارّة للغاية بمينا الأسنان، لذا فقد تتسبب في إضعافها لدرجة التشقق والاصفرار.

غسولات الفم 

قد يسبب استخدام غسولات الفم الغنية بمُركّبات معينة مثل: الكلورهيكسيدين وكلوريد سيتيل بيريدينيوم، في تآكل مينا الأسنان، ومن ثم يتغيّر لون الأسنان ومن ثم يحدث لها إصفرارا.