الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف يُستخدم الفحم لتبييض الأسنان؟.. من ضمن الوسائل استخدام البودرة والكبسولات

الأربعاء 13/ديسمبر/2023 - 12:00 ص
كيف يستخدم الفحم
كيف يستخدم الفحم لتبييض الأسنان؟


كيف يستخدم الفحم لتبييض الأسنان؟.. من المعروف ان الفحم النشط يتم استخدامه منذ القِدم لعلاج السموم؛ بفضل قدرته العالية على التقاط المواد الضّارة، ويصنع من عدة مكونات، كالفحم، وفحم العظم، والجفت، ونشارة الخشب، ومصادر أخرى متعددة، فيتم تسخين هذه المكونات لجعل الفحم نشطًا، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على كيف يستخدم الفحم لتبييض الأسنان؟.

كيف يستخدم الفحم لتبييض الأسنان؟

وللإجابة على سؤال كيف يستخدم الفحم لتبييض الأسنان؟، حسبما وردر بالموقع الإلكتروني لهيئة الرقابة الدوائية يتوفر الفحم النشط في عدة أشكال تخصص للبيع والاستخدام المباشر، مثل: البودرة أو كبسولات يمكن أن نفتحها ونستخراج الفحم الموجود بها ثم نمزجه مع الماء لعمل معجون للأسنان، موضحًا أنه من أبرز طرق استخدام الفحم لتنظيف الأسنان ما يلي: 

  • عادة ما يُستخدم معجون الفحم لتنظيف الأسنان من خلال تحريك الفرشاة بلطف على هئية دوائر صغيرة لمدة دقيقتين ثم نقوم لبصقه وغسل الأسنان بالماء، مع ضرورة العلم بأن الفحم قد يؤذي المنطقة المحيطة باللثّة؛ فيجب الانتباه والحذر؛ تفاديُا لوصول الفحم إلى هذه المنطقة.
  • أو يمكن وضع الفحم على الأسنان مباشرة، ثم نتركه لمدة دقيقتين وبعدها يتم غسله لاسيما في حال كانت أسنان الشخص حساسة.
  • وكذلك يمكن خلط الفحم مع الماء لعمل غسول للفم، واستعمال هذا المحلول لغسل الفم لمدة دقيقتين ثم نقوم ببصقه، وشطفه جيدًا بالماء.
عادة ما يستخدم معجون الفحم لتنظيف الأسنان

هل الفحم يزيل اصفرار الأسنان؟

وعن سؤال هل الفحم يزيل اصفرار الاسنان؟، توصح هيئة الرقابة الدوائية أن الفحم يمكن استخدامه لتبييض الأسنان، وإزالة الشوائب، والبقع، وتخفيف الاصفرار؛ لاحتوائه على مسامات ترتبط بالأجزاء الخشنة من الأسنان، التي تتضمن البقع، والترسبات، والبكتيريا، فهذه المسامات عادجة ما ترتبط بالشوائب وتزيلها، منوهة إلى أنه يجب إعطاء الفحم النّشط الوقت الكافي قبل غسله لكي تتم الاستفادة من فوائده.

أضرار الفحم للأسنان

وبخصوص أضرار الفحم للأسنان، ليست هناك حتى الآن دراسات كافية تؤكد سلامة استخدام الفحم النشط أو الفحم بشكل عام لحل مشكلات الأسنان مثل: الاصفرار والبقع، ولكن استخدام الفحم لتبييض الأسنان بكميات قليلة لا يُسبب أى ضرر ولا ينتج عنه أى مضاعفات طبية، كما انه فضلا عن أن وصول كميات قليلة من الفحم النشط للمعدة لا يدعو للقلق ويعد آمنًا نوعًا ما، مع ضرورة  العلم  بوجود بعض المخاوف بشأن مدى أمان وضع الفحم النشط على الأسنان؛ إذ ه يعد أحد المواد الكاشطة؛ لذا فقد يسهم استخدام المواد الكاشطة لتنظيف الأسنان في إتلاف مينا الأسنان وأنسجة اللثة الناعمة، ومن ثم ضررها.