الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دعامات جديدة لعلاج تمدد الأوعية الدموية في الدماغ.. ما هي؟

الأربعاء 13/ديسمبر/2023 - 09:30 م
علاج تمدد الأوعية
علاج تمدد الأوعية الدموية في الدماغ


قيّمت دراسة جديدة، نشرت في مجلة الجراحة العصبية التداخلية، سلامة أجهزة الانصمام المحدثة لخطوط الأنابيب (PEDV) المستخدمة لوقف تدفق الدم إلى تمدد الأوعية الدموية في الدماغ كجزء من العلاج.

باستخدام بيانات من 8 مستشفيات، أظهر باحثو كينج في كلية الهندسة الطبية الحيوية وعلوم التصوير أن النسخة المحدثة الثانية من PEDV كانت مقبولة من حيث وقف تدفق الدم إلى تمدد الأوعية الدموية بشكل فعال، كونها آمنة للمرضى الذين يعانون من تمدد الأوعية الدموية غير الممزقة، والصعوبات الفنية المتعلقة بوضع الجهاز في الشريان تم التغلب عليها.

وقال الدكتور توماس سي بوث، القارئ في تصوير الأعصاب: «من المهم دائمًا تقييم الأجهزة الجديدة في العيادة لتقييم ومقارنة مدى فعاليتها في علاج المرض ومدى أمانها للمرضى، وبشكل عام، تعد هذه نتائج مقبولة في هذه الدراسة العملية التي لا ترعاها الصناعة».

تمدد الأوعية الدموية في الدماغ

تمدد الأوعية الدموية في الدماغ هو ضعف موضعي يشبه البالون في الأوعية الدموية التي يمكن أن تتمزق وتكون قاتلة.

إن PEDV عبارة عن «دعامة لتحويل التدفق» تتوافق مع شكل الشريان الذي يغطي مدخل تمدد الأوعية الدموية لمنع دخول الدم.

الجهاز عبارة عن هيكل أنبوبي معدني يتم إدخاله في الشرايين باستخدام أنابيب بلاستيكية صغيرة (القسطرة) يتم تمريرها بجوار تمدد الأوعية الدموية في الدماغ تحت توجيه الصورة.

كان الإصدار الأول من جهاز PEDV عبارة عن إصدار محدود قبل طرحه في الأسواق، وقد واجه صعوبات فنية عند وضع الجهاز في الشريان، مما أدى إلى سحبه من السوق.

تم إصدار الإصدار الثاني عالميا بعد إجراء تعديلات لمعالجة هذه الصعوبات التقنية، لكن النسخة الثانية لم يتم تقييمها في العيادة حتى الآن للتأكد من التغلب على الصعوبات التقنية وأن استخدامها آمن وفعال.

وأظهرت الدراسة أن الإصدار الثاني يبدو أسهل في النشر مقارنة بالإصدار الأول، وبالنسبة لعلاج تمدد الأوعية الدموية غير المتمزق، يبدو أن الإصدار الثاني يتمتع بفعالية فائقة وملف أمان مماثل للجيل السابق من أجهزة PEDV.

أعراض تمدد الأوعية الدموية في الدماغ

وفقًا لمايو كلينك، فإن تمدد الأوعية الدموية في الدماغ هو حالة طبية طارئة، حيث يبدأ تمدد الأوعية الدموية في التسرب ويسبب النزيف، تشمل الأعراض الشائعة ما يلي:

الصداع الشديد.

الغثيان والقيء.

تيبس الرقبة.

الحساسية للضوء.

النوبات وفقدان الوعي والارتباك.