الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج اعوجاج الفك دون جراحة.. دور مهم للتدليك

الخميس 14/ديسمبر/2023 - 12:45 م
علاج اعوجاج الفك
علاج اعوجاج الفك دون جراحة


علاج اعوجاج الفك دون جراحة.. قد يُعاني بعض الأشخاص من اعوجاج الفك، ما يُسبب لهم بعض المشاكل التي ترتبط باللثة وعضلات الفك وغيرها؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على علاج اعوجاج الفك دون جراحة.

علاج اعوجاج الفك دون جراحة

وعن علاج اعوجاج الفك دون جراحة، تقول الدكتورة فاتن الجنابي أخصائية الأسنان: هناك العديد من العلاجات الفعّالة، والتي يُمكن من خلالها إصلاح الاعوجاج في بعض الحالات دون الحاجة للجراحة، مشيرة إلى أنه من أبرز هذه العلاجات ما يلي:

تقويم الأسنان المعدني لتصحيح اعوجاج الفك

ويعتبر تقويم الأسنان المعدني أحد الخيارات العلاجية الشائعة لتصحيح اعوجاج الفك، إذ يتم تثبيت أقواس معدنية على الأسنان وشدّها بواسطة المطاط والأسلاك، ما يُساعد على دفع الأسنان والفك تدريجيًا إلى المحاذاة الصحيحة.

تقويم الأسنان الشفاف لتصحيح اعوجاج الفك

وتوضح أخصائي الأسنان، أن تقويم الأسنان الشفاف يُعتبر، بديلًا عن تقويم الأسنان المعدني التقليدي، ويتم تصنيعه من مادة بلاستيكية شفافة، وبالتالي قد يصعُب ملاحظته عند ارتدائه، وعادةً ما يتشابه في مبدأ عمله مع تقويم الأسنان المعدني حيثُ أنّه يُساعد أيضًا على دفع الأسنان إلى الموضع الصحيح، ولكنه يتميز بأنّه قابل للإزالة.

تمرين عضلات الوجه لتصحيح اعوجاج الفك

وفى العادة تكون تمارين عضلات الوجه مناسبة لحالات اعوجاج الفك الناتجة عن ضعف عضلات الذقن، حيثُ قد يُساعدك القيام بهذه التمارين بانتظام في تصحيح عدم تناسق الوجه وتحقيق مظهر أكثر توازنًا في الفكين، وقد يطلب الطبيب ممارسة بعض التمارين المحددة التي تتمثّل بتحريك الفك السفلي للخلف وللأمام أو من جانب إلى آخر، كما قد يُطلب ضم الشفتين أو القيام بتعابير أخرى للوجه.

طبيب يفحص حالة مريضة تعاني من اعوجاج الفك

موسع الفك العلوي لتصحيح اعوجاج الفك

موسع الفك العلوي، هو جهاز يحتوي على إطار سلكي يتم تثبيته في سقف الفم بهدف تعديل العضة السفلية، ممّا يُساهم في توسيع الفك العلوي ببطء، وعادةً ما يُعطيك الطبيب قطعة معدنية صغيرة تشبه المفتاح لتقوم بتوسيع الجهاز قليلًا كل ليلة، وقد تستغرق هذه العملية حوالي عام، ثم يتم استبدال الجهاز في النهاية بجهاز تقويم متحرك.

العلاج بالتدليك لتصحيح اعوجاج الفك

والعلاج بالتدليك يعمل على إرخاء العضلات المشدودة في الوجه والرقبة مما يُساعد في تعديل اعوجاج الفك، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يساعد في تقليل الانتفاخ والألم وتعزيز عملية التعافي.