الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما الفرق بين تقويم الأسنان المعدني والشفاف؟

الخميس 14/ديسمبر/2023 - 03:30 م
الفرق بين تقويم الأسنان
الفرق بين تقويم الأسنان المعدني والشفاف


الفرق بين تقويم الأسنان المعدني والشفاف.. يعد تقويم الأسنان من أهم الطرق للحصول على ابتسامة جميلة ومشرقة، وقد تطورت أساليب التقويم وأنواعه مع مرور السنوات لكي تتناسب مع رغبات الناس واهتماماتهم؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور التالية على الفرق بين تقويم الأسنان معدني والشفاف.

الفرق بين تقويم الأسنان المعدني والشفاف

وعن الفرق بين تقويم الأسنان المعدني والشفاف، توضح الدكتورة فاتن الجنابي، أخصائي الأسنان، أن التقويم الشفاف يكون عبارة عن قوالب رفيعة وشفافة تصنع من البلاستيك بمجموعة من القوالب بقياسات متعددة؛ لكي تناسب أسنان المريض، وبخلاف تقويم الأسنان المعدني، إذ يمكن إزالة، فيكون المريض هو المسؤول عن وضعه وإزالتها، ويمكن من خلاله تحريك الأسنان بنفس طريقة تقويم الأسنان المعدني، والتي تتمثل في تطبيق ضغط ثابت ولطيف ومستمر على نقاط التحريك بالأسنان.

فتاة ترتدي تقويم أسنان شفاف

أيهما أفضل التقويم الشفاف أو المعدني؟

وللإجابة عن سؤال أيهما أفضل التقويم الشفاف أو المعدني؟، تقول أخصائي الأسنان:" لا يمكننا أن نفضل استخدام أحد النوعين عن الآخر؛ إذ أنه بالرغم من أن البعض يفضل التقويم الشفاف؛ حيث أنه الأفضل من الناحية الجمالية، كما أنه فعال في علاج مشكلات الأسنان البسيطة، ولكن التقويم المعدني يكون هو الأسرع في علاج المشكلة ويصلح لحل المشكلات البسيطة والمعقدة، فعند الحاجة لإجراء تعديلات أساسية بالأسنان وتحريك كبير لمكانها يكون التقويم المعدني هو الحل الوحيد المتاح لدى المريض، ولا يمكنه الاختيار بين النوعين.

هل التقويم الشفاف يناسب جميع الحالات؟

وبخصوص سؤال هل التقويم الشفاف يناسب جميع الحالات؟، تذكر الدكتورة فاتن الجنابي، أن غالبية الأشخاص يفضلون اختيار التقويم الشفاف؛ إذ يسهلة تنظيفه، منوهة إلى أن هناك عدة حالات لا يمكنها عمل  التقويم الشفاف لحل مشكلات الأسنان؛ لذا يوصي الطبيب بضرورة استخدام التقويم المعدني من أجل ت تحقيق النتائج المرجوة، ومن أبرز هذه الحالات ما يلي: 

  • حالات الأسنان التي تحتاج إجراء تغييرًا جذريًا بمكان الأسنان، ثم  إعادة ترتيبها.
  • وأيضًا الحالات التي تستلزم تغيير موضع الضروس "الطواحين"،  لقوة جذورها، فيحتاج التقويم الشفاف لوقت أطول من التقويم المعدني ولا يحقق نفس النتائج.
  • وكذلك لدى الأشخاص كثيري النسيان، إذ أن عدم الااتزام بوضع التقويم الشفاف لمدة لا تقل عن 22 ساعة في اليوم، ربما يزيد من المدة اللازمة لتحقيق النتائج المرغوبة.

وتنصح أخصائي الأسنان، بضرورة استشارة الطبيب المختص عند اختيار التقويم الشفاف أو المعدني، فالطلبيب وحده من يستطيع تحديد أيهما الأنسب لحالة المريض وفقًا لاحتياجاته اليومية.