الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أيهما أفضل التقويم الشفاف أم المعدني؟.. طبيبة تجيب

الخميس 14/ديسمبر/2023 - 07:00 م
أيهما أفضل التقويم
أيهما أفضل التقويم الشفاف أو المعدني؟


أيهما أفضل التقويم الشفاف أم المعدني؟.. سؤال هام يحير كثيرين في الاختيار ممن يحتاجون لإجراء تقويم للأسنان، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص في حال اختيار نوع التقويم المناسب للمريض سواء الشفاف أو المعدني، لتحديد أيهما الأنسب لحالة الشخص ويلائم احتياجاته اليومية؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على أيهما أفضل التقويم الشفاف أو المعدني.

أيهما أفضل التقويم الشفاف أو المعدني؟

وللإجابة على سؤال أيهما أفضل التقويم الشفاف أو المعدني؟، تذكر الدكتورة فاتن الجنابي، أخصائي الأسنان، أنه لا يمكن تفضيل أحد النوعين على الآخر؛ فبالرغم من أن العديد من الأشخاص يفضلون التقويم الشفاف؛ إذ أنه لا يؤثر على المنظر الجمالي، فضلًا عن كونه فعال في معالجة مشاكل الأسنان البسيطة، ولكن التقويم المعدني هو الأسرع لعلاج المشكلة، كما أنه مناسب لحل كافة المشكلات البسيطة والمعقدة، ففلي حال إجراء تعديلات أساسية بالأسنان وعمل تحريك كبير لموضعها يكون التقويم المعدني هو الحل الوحيد المتاح أمام المريض، ولا يمكنه اختيار النوع الآخر.

فوائد التقويم الشفاف

وعن فوائد التقويم الشفاف، تشير أخصائي الأسنان، إلى أن هناك عدة مميزات للتقويم الشفاف ومنها:

  • يعد التقويم الشفاف أكثر راحة في الاستخدام مقارنة بالمعدني؛ إذ لا يسبب الاحتكاك مع باطن الفم؛ لأن المادة المصنوع منها التقويم الشفاف تكون لينة وغير حادة مثل المادة التي يصنع منها التقويم المعدني.
  • كما أنه ليس هناك أى محاذير لتناول الطعام في حال التقويم الشفاف، ولكن نقوم فقط بإزالة قالب التقويم وتناول الطعام، ثم ننظف الأسنان والقالب، ونرتديه مرة أخرى.
  • فضلًا عن أنه يمكن تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط بكل سهولة عقب إزالة قالب التقويم الشفاف.
  • وكذلك يمنح التقويم الشفاف مظهرًا مقبولًا للمرضى؛ فهو شفاف ورقيق، مما يعطي يعطي شعورًا كبيرًا بالراحة.
شخص يرتدي تقومي أسنان شفاف

عيوب التقويم الشفاف

وبشأن عيوب التقويم الشفاف، تنوه الدكتورة فاتن الجنابي، إلى أن هناك عدة عيوب في حال استخدام التقويم الشفاف، والتي عادة ما تتضمن ما يلي: 

  • طول مدة العلاج، والتي قد تنتج عادة عن عدم التزام المرضى بعدد الساعات الموصى بها، أو بسبب نسيان وضع القالب عقب تنظيف الأسنان أو كذلك نتيجة تناول الطعام.
  • كما أن نجاح التقويم الشفاف يعتمد على مدى التزام المريض باستخدامه تبعًا لإرشادات الطبيب المعالج؛ فيجب أن يتم ارتدؤه مدة لا تقل عن 22 ساعة خلال اليوم.
  • وكذلك يعد التقويم الشفاف أغلى نسبيًا إذا ما قورن بالتقويم المعدني، ولكن التكلفة عادة ما تتوقف على طبيعة حالة المريض.
  • فضلًا عن أن التقويم الشفاف لا يناسب الحالات المعقدة.

وتنصح الدكتورة فاتن الجنابي، بضرورة زيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم في حال استخدام التقويم المعدني أوالشفاف، بما يعادل مرة واحدة بالشهري للتقويم المعدني، ومرة كل 4-6 أسابيع للتقويم الشفاف، منوهة إلى أنه عقب الانتهاء من فترة العلاج من كلا النوعين، سيقدم طبيب الأسنان للمريض قالبًا مؤقتًا لكي يرتديه أثناء الليل فقط ؛ للتأكد من ثبات الأسنان بموضعها الصحيح.